شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليونيسكو: التطبيق العملي للأبحاث العلمية في مصر يساوي “صفر”

اليونيسكو: التطبيق العملي للأبحاث العلمية في مصر يساوي “صفر”
انتقد الدكتور نزار حسن مسؤول مكتب اليونسكو والمستشار الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا بالمنطقة العربية، سياسة البحث العلمي بالقاهرة، لافتًا إلى أنه رغم امتلاك مصر مئات الأبحاث فإن التطبيق العملي يساوي صفرا

انتقد الدكتور نزار حسن مسؤول مكتب اليونيسكو والمستشار الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا بالمنطقة العربية، سياسة البحث العلمي بالقاهرة، لافتًا إلى أنه رغم امتلاك مصر مئات الأبحاث فإن التطبيق العملي يساوي صفرا.

وأضاف حسن، في تصريحات صحفية، أمس، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لتكنولوجيا النانو، أن سبب تقدم الصين هو توجيه 85% من إجمالي مخصصات البحث العلمي للتطبيق العملي للأبحاث التي تم إعدادها، وهو ما يعد أهم خطوة قبل التصنيع.

وأوضح أن مصر منذ أكثر من 8 سنوات وهي تعد أبحاث عن النانو لكن لا يوجد تطبيق عملي حتى الآن لهذه الأبحاث التي تم إعدادها.

وأشار إلى أن المسؤولية تقع على الدولة والقطاع الخاص وعلى الباحثين أنفسهم، مضيفًا: “الباحث في مصر يسعى لنشر البحث الخاص به أكثر من مرة من أجل الحصول على ترقية في وظيفته ولا يهتم بالتطبيق العملي لأبحاثه”، مؤكدًا أن دور المكتب يقتصر على الدعم الفني وتقديم النصيحة للحكومة المصرية، وليس من سلطاته إجبار الحكومة على شيء.

وشدد على أنه رغم تأسيس شبكة قومية للنانو تكنولوجى، إلا أنها تحتاج لتفعيل دور أعضائها وتحديد مهام كل عضو بحيث يمكن تشكيل دائرة مكتملة حول التكنولوجيا الجديدة والوصول للتطبيق العملي بشكل جيد وأفضل.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020