شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحزب الكردي الأبرز في سوريا يستعد لإعلان نظام فيدرالي في الشمال

الحزب الكردي الأبرز في سوريا يستعد لإعلان نظام فيدرالي في الشمال
صرّح مستشار الرئاسة المشتركة في حزب "الاتحاد الديمقراطي"، الحزب الكردي الأبرز في سوريا، سيهانوك ديبو، بأنه جرى التباحث اليوم الأربعاء، على شكل النظام في روج آفا وشمال سوريا

صرّح مستشار الرئاسة المشتركة في حزب “الاتحاد الديمقراطي”، الحزب الكردي الأبرز في سوريا، سيهانوك ديبو، بأنه جرى التباحث اليوم الأربعاء، على شكل النظام في روج آفا وشمال سوريا، قائلًا: “جميع المقترحات الأولية تصب في خانة الفيدرالية”.

وحسب تصريحات ديبو، التي نقلتها وكالات أنباء، فإن “المناطق المعنية عبارة عن المقاطعات الكردية الثلاثة، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها مؤخرا قوات سوريا الديمقراطية في محافظتي الحسكة وحلب”، والمقاطعات الثلاث هي كوباني “ريف حلب الشمالي” وعفرين “ريف حلب الغربي” والجزيرة “الحسكة”.

وحسب مصادر مطلعة، يُشارك نحو 150 ممثلا عن تلك المناطق في الاجتماع الذي يعقد في رميلان في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، وهم يقررون في هذه اللحظات مصيرهم في شكل سوريا المستقبل.

من جهته، أكد ممثل الإدارة الذاتية الكردية في موسكو رودي عثمان أن “الاجتماع الذي يحدث الآن هو لإيجاد حل للأزمة السورية”، مؤكدا “نحن نرى أن نظاما فيدراليا اتحاديا هو طريقة الحل”، مضيفا أن “الاجتماعات مستمرة الآن في رميلان لبحث شكل الإدارة في روجا آفا وشمال سوريا”.

وفي تعليق على هذه الخطوة، قال مسؤول بوزارة الخارجية التركية لـ”رويترز” إن بلاده تدعم وحدة سوريا وإن أي خطوات منفردة مثل إعلان اتحاد من جانب واحد باطلة، وأضاف المسؤول، الذي لم يكشف عن هويته، أن شكل الحكومة في سوريا ستقرره كل قطاعات الشعب السوري في دستور جديد.

وسيطرت وحدات حماية الشعب الكردية السورية على مساحات كبيرة في شمال شرق سوريا وكانت على الأرض الشريك الأكفأ لحملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد المسلحين، ويسيطر الأكراد السوريون على شريط طوله 400 كيلومتر على الحدود السورية التركية من الحدود العراقية حتى نهر الفرات، كما يسيطرون أيضًا على قطاع منفصل على الحدود الشمالية الغربية في منطقة عفرين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020