شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النصوص المنظمة للتعامل بالعملات الأجنبية وعقوبات مخالفاتها

النصوص المنظمة للتعامل بالعملات الأجنبية وعقوبات مخالفاتها
أثارت أزمة الدولار الأخيرة جدلاً واسعًا فى الشارع المصري، بسبب ارتفاع وانخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، إلى جانب قرارات البنك المركزى للسيطرة على سعر صرف الدولار دون أي جدوى.

أثارت أزمة الدولار الأخيرة جدلاً واسعًا في الشارع المصري؛ بسبب ارتفاع وانخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، إلى جانب قرارات البنك المركزى للسيطرة على سعر صرف الدولار دون أي جدوى.

ومع هذا الارتفاع الرهيب في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري تقوم الحكومة بمطاردة المخالفين لقوانين تداول العملات الأجنبية، ولهذا ننشر لكم قوانين التداول التي شرعها القانون المصري، وعقوبات مخالفتها.

نص المادة (111)

لكل شخص طبيعي أو اعتباري أن يحتفظ بكل ما يؤول إليه أو يملكه أو يحوزه من نقد أجنبي وله الحق في القيام بأي عملية من عمليات النقد الأجنبي، بما في ذلك التحويل للداخل والخارج والتعامل داخليًا، على أن تتم هذه العمليات عن طريق البنوك المعتمدة للتعامل في النقد الأجنبي، وللشخص الطبيعي أو الاعتباري أيضًا التعامل في النقد الأجنبي عن طريق الجهات المرخص لها بهذا التعامل، طبقًا لأحكام هذا القانون وفقًا لما تبينه اللائحة التنفيذية له.

وينشأ فى البنك المركزى سجل لقيد هذه الجهات، وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وقواعد وإجراءات القيد في السجل، ويكون التعامل داخل جمهورية مصر العربية شراءً وبيعًا في مجال السلع والخدمات بالجنيه المصري، وفقًا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية، ما لم ينص على خلاف ذلك في اتفاقية دولية أو في قانون آخر.

(عقوبتها)

يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه، كل من خالف أحكام المادة 111.

نص المادة (112)

يصدر بالقواعد والأسس المتعلقة بتنظيم سوق النقد الأجنبي، عرضًا وطلبًا، قرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح مجلس إدارة البنك المركزي.

ويتحدد سعر الصرف للجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، بتفاعل قوى العرض والطلب في سوق النقد الأجنبي، في ضوء القواعد والأسس المشار إليها.

نص المادة (114)

لمحافظ البنك المركزي أن يرخص بالتعامل في النقد الأجنبي لشركات الصرافة والجهات المرخص لها بهذا التعامل، طبقًا لأحكام هذا القانون، ويحدد مجلس إدارة البنك قواعد وإجراءات هذا التعامل، ولمحافظ البنك المركزي في حالة مخالفة أي من هذه الشركات أو الجهات للقواعد والإجراءات المشار إليها، إيقاف الترخيص لمدة لا تجاوز سنة، وفي حالة تكرار المخالفة يكون له الحق في إلغاء الترخيص وشطب القيد من السجل، ويجب الشطب وإلغاء الترخيص في حالة التوقف عن مزاولة نشاطها أو اندماجها في شركة أخرى أو إشهار إفلاسها أو تصفيتها، أو في حالة اتباعها سياسة من شأنها الإضرار بالمصلحة الاقتصادية العامة، ويحدد مجلس إدارة البنك المركزي بقرار منه شروط الترخيص ونظام العمل في هذه الشركات والجهات، وكذلك نظام رقابة البنك المركزي عليها.

(عقوبتها)

يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من خالف أحكام المادة 114 من هذا القانون أو القرارات الصادرة تطبيقا لها.

نص المادة (115)

يلزم أن تتخذ شركة الصرافة شكل شركة مساهمة، وأن تكون جميع أسهمها اسمية مملوكة لمصريين، وأن يكون غرضها الوحيد مزاولة عمليات الصرافة، وألا يقل رأس مالها المدفوع عن خمسة ملايين جنيه.

نص المادة (117)

على البنوك المعتمدة وشركات الصرافة والجهات المرخص لها بالتعامل فى النقد الأجنبي أن تقدم للبنك المركزى بيانات عما تباشره من عمليات النقد الأجنبي، سواء تمت لحسابها أو لحساب الغير، ويحدد مجلس إدارة البنك المركزي توقيت ومحتوى البيانات، وأسلوب ومواعيد تقديمها، ويقوم البنك المركزى بمراقبة تنفيذ عمليات النقد الأجنبي وفقاً لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية، والقرارات الصادرة تنفيذًا له.

(عقوبتها)

يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تجاوز عشرين ألف جنيه كل من خالف أحكام المادة 117

مادة (126)

وفي جميع الأحوال تضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويحكم بمصادرتها، فإن لم تضبط حكم بغرامة إضافية تعادل قيمتها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020