شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز 5 أحداث شغب في الملاعب العربية.. مصر في الصدارة

أبرز 5 أحداث شغب في الملاعب العربية.. مصر في الصدارة
لم تعد مدرجات كرة القدم للشاهدة والمتعة فقط، فمع انتشار حدة الصراع بين جماهير الأندية، أو بينها وبين سلطات النظام أصبحت الدماء أمرًا شائعًا ظهوره في مدرجات كرة القدم "معشوقة الجماهير"، لا سيما العربية

لم تعد مدرجات كرة القدم للشاهدة والمتعة فقط، فمع انتشار حدة الصراع بين جماهير الأندية، أو بينها وبين سلطات النظام أصبحت الدماء أمرًا شائعًا ظهوره في مدرجات كرة القدم “معشوقة الجماهير”، لا سيما العربية.

في التقرير التالي نستعرض أبرز مباريات كرة القدم الدامية في الملاعب العربية.

1- الدوري المغربي: مباراة الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي 

في الدوري المغربي لكرة القدم، وتحديدًا خلال مباراة الرجاء البيضاوي مع شباب الريف الحسيمي، في الدور الـ21 من البطولة، اندلعت أمس اشتباكات عنيفة بين الجماهير، لكن على عكس المتوقع فلم تكن الاشتباكات بين جمهوري فريقين مختلفين، بل كانت بين جمهور الرجاء البيضاوي نفسه، وامتدت الأحداث عقب انتهاء المقابلة إلى الشوارع المحيطة بالملعب الذي أقيمت عليه المباراة.

الاشتباكات راح ضحيتها قتيلان وأصيب أكثر من 70 شخصًا، حسبما أفادت سلطات ولاية الدار البيضاء.

2- الدوري المصري: مباراة الزمالك وإنبي – (8 فبراير 2015)

قتل أكثر من 20 مشجعًا من فريق الزمالك برصاص قوات الأمن، أمام ملعب 30 يونيو شرقي القاهرة، بعدما تم نصب ممر حديدي ككمين لهم أثناء دخولهم، ومن ثم تم إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وسط اختناق وزحام شديد خلال مرورهم داخل الممر الحديدي حينها.

كانت قد سبقت تلك المجزرة تصريحات معادية لروابط الأولتراس من قبل رئيس الزمالك مرتضى منصور.

وعلى إثر تلك المجزرة الدامية، تأخر انطلاق المباراة نحو 40 دقيقة بسبب الاشتباكات، وانتهت بتعادل الفريقين 1-1، ليتم بعد ذلك تأجيل الدوري لأجل غير مسمى، بسبب تلك الاشتباكات.

3- الدوري المصري: مباراة الأهلي والمصري – (1 فبراير 2012)

تعد أكبر كارثة في تاريخ الرياضة المصرية، حيث راح ضحية تلك المجزرة أكثر من 70 قتيلا في أحداث شغب بملعب بورسعيد بعيد المباراة.

وبعد المباراة نزل المشجعون إلى أرض الملعب عقب نهاية المباراة، وطاردوا لاعبي الأهلي وجهازه الفني ومشجعيه، في الوقت الذي تهجم عدد من البلطجية على جماهير الأهلي في المدرجات أدت إلى مقتل العشرات منهم، أمام مرأى ومسمع من قوات الأمن داخل الملعب.

 4- دور ما قبل نهائي دوري أبطال إفريقيا: الأهلي المصري والترجي التونسي- (3 أكتوبر 2010)

اشتبك مشجعو الترجي مع الشرطة في مدرج الفريق المستضاف باستاد القاهرة، عندما كانت الشرطة تحاول منع الجماهير من دخول الملعب بألعاب نارية.

وانتهت الاشتباكات بإصابة أكثر من 5 أفراد من الشرطة، ليحتجز بعد ذلك الأمن المصري مشجعين تونسيين، إلا أن جهودًا دبلوماسية تمكنت من إطلاق سراحهم بعد ذلك.

5- مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم – ( 14 نوفمبر 2009)

تسببت إصابة الحافلة التي كانت تقل لاعبي منتخب الجزائر إلى ملعب مباراتهم التي أقيمت في القاهرة من قبل جماهير مصرية، في خوض 3 من لاعبي الجزائر اللقاء وعلى رؤوسهم ضمادات بسبب تلك الإصابة.

بعد ذلك صدرت قرارات من الفيفا بمعاقبة مصر بنقل مباريات لها في التصفيات التالية خارج القاهرة، وفازت مصر بهذه المباراة 2-صفر ليلجأ الفريقان لخوض مباراة فاصلة في السودان بعد ذلك بأربعة أيام، فازت بها الجزائر بهدف نظيف وتأهلت على إثره إلى كأس العالم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020