شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العراق يدفع 408 ملايين دولار تعويضات لمصريين بسبب حرب الخليج

العراق يدفع 408 ملايين دولار تعويضات لمصريين بسبب حرب الخليج
ذكر مكتب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه وقع على مذكرة تفاهم خلال زيارة الى مصر الاسبوع الماضي والتي وافقت...

ذكر مكتب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه وقع على مذكرة تفاهم خلال زيارة الى مصر الاسبوع الماضي والتي وافقت بموجبها بغداد على دفع الاموال لحل القضية المعروفة "بالحوالات الصفراء".وانه تمت الموافقه علي دفع 408 ملايين دولار لمئات الالاف من العمال المصريين الذين فروا منه بسبب غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت في 1990-1991.خاصة وان لهم اجور مستحقه في اعقاب غزو  صدام للكويت.
وادى غزو صدام للكويت الى حرب الخليج عام 1991 عندما اخرجت قوات تقودها الولايات المتحدة بالقوات العراقية من الكويت لكنها تركت صدام في السلطة 12 عاما اخر قبل ان تطيح به في غزو عام 2003 وظلت هناك حتى ديسمبر كانون الاول الماضي.
ويبذل العراق جهودا لحل النزاعات التي تعود الى حرب الخليج مع دول عربية اخرى قبل القمة العربية التي ستعقد من 27 الى 29 مارس اذار وهي اول قمة تستضيفها العاصمة العراقية منذ حرب الخليج عام 1991.
وكان العراق توصل الاسبوع الماضي الى اتفاق قيمته 500 مليون دولار مع الكويت لحل نزاع بشأن طائرات وأجزاء طائرات استولت عليها قوات صدام خلال الغزو. وجعل هذا النزاع من الصعب على شركة الخطوط الجوية العراقية الطيران الى المدن الغربية دون مواجهة خطر مصادرة طائرتها.
وتصف حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي القمة العربية بأنها بداية لعراق ما بعد صدام بعد انسحاب القوات الامريكية.

وكالة رويترز للانباء



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020