شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عماد شاهين: 5 محاور توضح فشل الدولة في التعامل مع الجماعات الارهابية

عماد شاهين: 5 محاور توضح فشل الدولة في التعامل مع الجماعات الارهابية
أعرب عماد شاهين أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج تاون، عن استيائه من استمرار مسلسل سقوط الشهداء في سيناء، مؤكدًا فشل الدولة في تعاملها مع الجماعات الإرهابية

أعرب عماد شاهين أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج تاون، عن استيائه من استمرار مسلسل سقوط الشهداء في سيناء، مؤكدًا فشل الدولة في تعاملها مع الجماعات الإرهابية.

وطرح عماد شاهين 5 محاور عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تلخص نمطية تعامل الدولة مع الجماعات الإرهابية.

١. للمرة الألف الحل لمشكلة سيناء لا يمكن أن يقتصر على الأساليب الأمنية فقط.

٢. مقاومة الجماعات الإرهابية غير ممكنة بالطرق النمطية التي عفا عليها الزمن، والتي أثبتت فشلها مرة بعد أخرى، جماعات غير نظامية لا يهزمها جيش نظامي.

٣. الدولة مسؤولة عن حماية ضباطها وجنودها وتجنب وضعهم في كمائن ثابتة دون تأمين وتدريب ومهارات قتالية كافية، خاصة أن مثل هذه العمليات تكررت كثيرًا.

٤. الهزيمة والنصر في مثل هذه المواجهات ليس معيارهما قضاء أحد الطرفين على الآخر بشكل تام، ولكن يكفي أن تتمكن هذه الجماعات من توجيه اللطمات والإهانات المتكررة للجيش والشرطة وبنفس الطريقة وبنفس الأسلوب لادعاء النصر.

٥. مقاومة الإرهاب لا تنجح إلا في وجود غطاء شعبي ودعم مجتمعي، والحل يكمن في إجراء مصالحة مجتمعية على كل المستويات، كي تتمكن الدولة من مقاومة الخطر الآتي من سيناء، واختتم أستاذ العلوم السياسية حديثه مترحمًا على شهداء مصر.

وكانت سيناء قد شهدت ليلة أمس الأول حادثا إرهابيا، استشهد خلاله ١٥ من رجال الشرطة بينهم ٣ ضباط و١٢مجندًا وفرد شرطة وأصيب ٤ آخرين، من قوة كمين الصفا جنوب العريش، إثر إطلاق قذيفة هاون على الكمين الأمني.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020