شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكم على القضاة والتخابر وأحداث الإسماعيلية ورد خفاجي.. أبرز القضايا

الحكم على القضاة والتخابر وأحداث الإسماعيلية ورد خفاجي.. أبرز القضايا
تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على 70 قاضيًا في القضية المعروفة باسم "قضاة البيان" و"قضاة من أجل مصر"، ورد قاضي "غرفة عمليات رابعة"، واستئناف محاكمة مرسي وآخرين بقضية "التخابر مع قطر".

تنظر المحاكم، اليوم الإثنين، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على 70 قاضيًا في القضية المعروفة باسم “قضاة البيان” و”قضاة من أجل مصر”، ورد قاضي “غرفة عمليات رابعة”، واستئناف محاكمة مرسي وآخرين بقضية “التخابر مع قطر”، ومحاكمة بديع وآخرين بأحداث الإسماعيلية.

قضاة البيان

يحسم مجلس التأديب الأعلى للقضاة، اليوم، مصير 70 قاضيًا متهمين فيما عرف بـ”قضاة بيان رابعة” و”قضاة من أجل مصر”، ومن المقرر أن يصدر المجلس حكمًا نهائيًا لا يجوز الطعن عليه، في الطعون المقدمة من القضاة السبعين، فيما هو منسوب إليهم من اتهامات خاصة بإذاعة بيان حول شرعية الدكتور محمد مرسي، في مقر اعتصام رابعة العدوية عام 2013، وتأسيس جماعة بالمخالفة للقانون، ما اعتبر عملًا سياسيًا.

وتقدم 31 من قضاة بيان رابعة، بطعون على حكم مجلس التأديب والصلاحية بمحكمة استئناف القاهرة بإحالتهم المعاش، كما تقدمت النيابة العامة بطعون على براءة 24 منهم مما نسب إليهم من اتهامات، كما تقدم 10 قضاة بطعون على حكم مجلس التأديب والصلاحية أول درجة بإحالتهم للمعاش على خلفية ما نسب اليهم، بتأسيس حركة “قضاة من أجل مصر” والانتماء إليها، وتقدمت النيابة بطعن على براءة 5 منهم، واستمع مجلس التأديب الأعلى، على مدى الجلسات السابقة، إلى دفاع ومرافعات القضاة، بموجب حكم أول درجة.

وأحال قاضي التحقيق المستشار محمد شيرين فهمي، 56 قاضيًا بمحاكم النقض والاستئناف، إلى مجلس التأديب والصلاحية لتدخلهم في العمل السياسي، وجاء في اتهامات قاضي التحقيق أن التوقيع على بيان رابعة يشكل تحريضًا علنيًا على نظام الحكم وتحريض الجنود على الخروج عن الطاعة والتحول عن أداء واجباتهم العسكرية، ويمثل تدخلًا في العمل السياسي، ما يعد مخالفة لقانون السلطة القضائية.

التخابر مع قطر

تستأنف، اليوم، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين حسن السايس وأبو النصر عثمان، وسكرتارية حمدي الشناوي، خلال نظر محاكمة الدكتور محمد مرسي، و10 متهمين آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر”، وتستمع المحكمة لمرافعة دفاع المتهم السادس بالقضية.

وكانت النيابة قد أسندت إلى الدكتور محمد مرسي وبقية المتهمين، ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي.

محمد بديع

وتستكمل، اليوم، محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و104 آخرين، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث الإسماعيلية”، لمرافعة دفاع المتهمين بالقضية.

وأحالهم المحامي العام الأول لنيابات الإسماعيلية، في شهر سبتمبر الماضي، إلى محكمة الجنايات، ونسب إلى المتهمين من الأول وحتى الرابع والثلاثين تهم تدبير التجمهر أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية وتعريض السلم العام للخطر، وأن الغرض من التجمع كان لارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة، والقتل والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف.

رد قاضي “رابعة”

حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار أيمن عباس، جلسة اليوم الإثنين؛ لنظر طلب الرد المقدم من دفاع محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، لتنحية هيئة محكمة غرفة عمليات رابعة برئاسة المستشار معتز خفاجي عن نظر القضية، التي يحاكم بها صحفيو “رصد”، سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني.

ومن المقرر أن تنظر الدائرة 23 مدني بمحكمة الاستئناف، المنعقدة بدار القضاء العالي، طلب الرد.

وقضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بالإعدام والمؤبد على 52 شخصًا، من بينهم “سامحي مصطفى، وعبدالله الفخراني”، قبل أن تلغي محكمة النقض الحكم وتأمر بإعادة المحاكمة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020