شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يطالب بإلغاء العضوية الدائمة بمجلس الأمن: ليست فيه دولة مسلمة

أردوغان يطالب بإلغاء العضوية الدائمة بمجلس الأمن: ليست فيه دولة مسلمة
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي، عبر توسيع أعضائه إلى 20 دولة، مطالبًا كذلك بضرورة إلغاء نظام العضوية الدائمة فيه

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي، عبر توسيع أعضائه إلى 20 دولة، مطالبًا كذلك بضرورة إلغاء نظام العضوية الدائمة فيه.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين: “فكروا معي: هناك خمسة أعضاء دائمون و10 غير دائمين، في ما لا يوجد ممثلون عن إفريقيا الذين يجب أن يكونوا موجودين”.

وأضاف: “لا يوجد أيضا ممثلون عن أميركا الجنوبية، ومن وجهة النظر الدينية، لا يوجد بين مجموعة الخمسة هذه ولا دولة مسلمة، كما لا يوجد ممثلون عن البوذيين”. 

وتابع: “يجب أن يمثل في مجلس الأمن بشكل دوري كل دول العالم، لا يجب أن يكون هناك أعضاء دائمون وغير دائمين، بل يجب أن يضم مجلس الأمن 20 دولة تتغير باستمرار”.

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واختصارًا مجلس الأمن، والمعروف إعلاميا بمجلس الأمن الدولي، يُعد أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين طبقًا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء.

ويتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض “حق الفيتو” وهم: روسيا، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ويعود سبب حصولهم على المقاعد الدائمة لانتصاراتهم التي تحققت في الحرب العالمية الثانية.

وستة أعضاء غير دائمين قبل أن يتم زيادة العدد إلى عشرة أعضاء عام 1965 عندما تم تعديل ميثاق الأمم المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية