شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علاء غنام: قانون التأمين الصحي الجديد حلم لتحقيق العدالة الاجتماعية

علاء غنام: قانون التأمين الصحي الجديد حلم لتحقيق العدالة الاجتماعية
كشف الدكتور علاء غنام عضو لجنة إعداد قانون التأمين الصحي، عن تقديم مشروع قانون تأميني شامل إلى الحكومة، وتم معالجة فيه جميع السلبيات

كشف الدكتور علاء غنام عضو لجنة إعداد قانون التأمين الصحي، عن تقديم مشروع قانون تأميني شامل إلى الحكومة، وتم معالجة فيه جميع سلبيات المحاولات السابقة، وذلك بعد سلسلة من الحوارات المجتمعية الموسعة والمتعددة الأطراف، مشيرًا إلى أن إجمالي ما ينفقه المصريون من دخولهم الجارية على الرعاية الصحية نحو 72% من إجمالي الإنفاق على الصحة.

وأوضح علاء غنام في مقال له، أن السنوات الثلاث الأخيرة، شهدت تشكيل لجنة مجتمعية جديدة لتأسيس وصياغة مشروع قانون تأميني شامل يعالج سلبيات المحاولات السابقة، كحل جذري لعلاج مشاكل النظام الحالي والمتمثلة في ضعف ملاءته المالية، وعدم قدرته على اﻻستدامة، وعدم قدرته على تغطية فئات من المجتمع محرومة من الحماية الصحية، خاصة العمالة الموسمية وغير الرسمية، مما أدى إلى توجه شرائح كبيرة من المواطنين إلى القطاع الخاص، ما هدد استقرار الكثير من الأسر المصرية خاصة من الشرائح الدنيا منها ماليا.

كما أشار غانم إلى انتهاء اللجنة من القانون في مسودته الأخيرة وتقديمه إلى الحكومة، عقب سلسلة من الحوارات المجتمعية الموسعة والمتعددة الأطراف، وكانت مجمل الملاحظات تدور حول أهمية تأكيد ما ورد في الدستور الأخير باعتبار الصحة حقًا جوهريًا للمواطنين، بما يشمل ضمان تقديم حزمة خدمات تأمينية شاملة تغطي جميع الأمراض.

وأضاف عضو لجنة إعداد قانون التأمين الصحي، أن القانون “وهو بالفعل التحدي الأساسي أمام الدولة الذي يواجه حلم تحقيق العدالة الاجتماعية في الصحة.. وحلم تحقيق التغطية الصحية الشاملة لكل المصريين بغض النظر عن قدراتهم المالية، كما نص عليه في دستور مصر الأخير، وذلك بالفعل ما يستلزم إرادة سياسية على أعلى المستويات”.

واختتم حديثه متسائلاً  “هل تنجح كل اﻻتجاهات الحكومية وغير الحكومية التي تضافرت وراء هذا المشروع الطموح، في تجاوز كل السلبيات التي اكتنفت عملية تأسيس وصياغة القانون، وهل تنجح في تحدي توفير التمويل اللازم لها بشريًا وماليًا؟”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020