شبكة رصد الإخبارية

15معلومة عن “يوهان كرويف” الجناح الطائر للمنتخب الهولندي

15معلومة عن “يوهان كرويف” الجناح الطائر للمنتخب الهولندي
يعتبر أسطورة كرة القدم الهولندية، يوهان كرويف - الذي غيبه الموت اليوم عن عمر يناهز 68 عامًا - هو العقل المخطط وراء إنجازات منتخب هولندا لكرة القدم، وكان هو كابتن منتخب هولندا، وصاحب فكرة اللعب الشامل.

يعتبر أسطورة كرة القدم الهولندية، يوهان كرويف – الذي غيبه الموت اليوم عن عمر يناهز 68 عامًا – هو العقل المخطط وراء إنجازات منتخب هولندا لكرة القدم، وكان هو كابتن منتخب هولندا، وصاحب فكرة اللعب الشامل.

 

10 معلومات

ومن أهم ما يعرف عن كرويف:

ولد في ٢٥ أبريل، ١٩٤٧، في مدينة أمستردام، بهولندا.

انتقل في عام 1973 إلى نادي برشلونة الإسباني، وفي أول موسم له مع برشلونة فاز بلقب بطولة الدوري بعد غياب 14 عامًا.

لعب كرويف في صفوف فريق أياكس أمستردام، ويملك سجلا حافلا بانتصارات معه، فقد قاده إلى التربع على عرش الكرة الأوروبية ثلاث سنوات متتالية في الأعوام (1971 و1972 و1973)، وفاز معه ببطولة هولندا تسع مرات وبالكأس المحلية 4 مرات وسجل في صفوفه 215 هدفا في 307 مباريات، قبل أن ينتقل إلى برشلونة الإسباني مقابل مبلغ خيالي في 25 نوفمبر عام 1973.

قاد منتخب بلاده الرائع للمباراة النهائية بكأس العالم 1974 في ألمانيا الغربية وأمتع العالم بمهاراته، وشعر الكثيرون بخيبة أمل لأنه لم يتمكن من الفوز بالكأس عندما خسر المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية (2 – 1)، وكانت هي المباراة الوحيدة التي خسر فيها في هذه البطولة.

فاز في البطولة نفسها على البرازيل (٢-١). ووقف الجمهور وصفقوا لهذا النجم البارع وتمنوا أن يفوز بالكأس القادمة؛ لكنه لم يلعب البطولة بسبب التهديدات التي حصل عليها من الأرجنتين.

ارتدى الجناح الهولندي الطائر قميص برشلونة في الفترة من 1973 إلى 1978، وسجل له 48 هدفا في 140 مباراة.

انتقل في نهاية مسيرته إلى فريق واشنطن ديبلوماتس في الدوري الأمريكي الشمالي لكرة القدم، وسجل في صفوفه 25 هدفا في 53 مباراة في سنة ونصف السنة.

اعتزل كرويف اللعب قبل كأس العالم 1978 بسبب تلقيه تهديًد بالقتل في حالة سفره للأرجنتين.

عاد كرويف للعب من جديد عام 1979 وذلك في دوري أميركا الشمالية قبل أن يعود إلى أسبانيا.

قرر بعدها العودة إلى ناديه الأصلي أياكس حيث فاز معه بلقبين للدوري قبل أن ينهي مسيرته الرائعة مع فينورد الهولندي عام 1984.

بدأ مسيرته التدريبية في فريقه وأحرز في أول موسم مع أياكس كأس هولندا ليقوده إلى المشاركة في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية، التي توج بطلا لها على حساب لوكوموتيف لايبزيغ الألماني الشرقي سابقا بهدف سجله خليفته المهاجم ماركو فان باستن.

وتلقى كرويف عرضا خياليا من برشلونة في عام 1988 لتدريبه، لتبدأ بذلك مسيرته الناصعة مع الفريق الكاتالوني في الفترة من 1988 وحتى 1996، وقاد كرويف برشلونة خلال هذه الفترة إلى الفوز بلقب بطل الليغا الإسبانية 5 مرات متتالية، وإلى التتويج لأول مرة في تاريخه بكأس الأمم الأوروبية (دوري أبطال أوروبا) عام 1992، على ملعب ويمبلي الشهير، بفوزه على سمبدوريا الإيطالي بعد تمديد الوقت.

يعد أفضل لاعب على مستوى العالم من حيث السرعة الهائلة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء.

اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعبًا حيًا في مارس 2004.

توفي في 24 مارس 2016 في مدينه برشلونة بعد معاناة مع مرض السرطان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020