شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: عدم إذاعة بيان الحكومة على الهواء جريمة واستخفاف بالشعب

خبراء: عدم إذاعة بيان الحكومة على الهواء جريمة واستخفاف بالشعب
أثار عدم إذاعة بيان الحكومة، اليوم، على التليفزيون الرسمي، غضب مؤيدي النظام قبل معارضيه؛ حيث وصف عدد من السياسيين والحقوقيين قرار منع البث المباشر بـ"الاستخفاف بالشعب"، والاعتداء على حق المواطن في المعرفة.

أثار عدم إذاعة بيان الحكومة، اليوم، على التليفزيون الرسمي، غضب مؤيدي النظام قبل معارضيه؛ حيث وصف عدد من السياسيين والحقوقيين قرار منع البث المباشر بـ”الاستخفاف بالشعب”، والاعتداء على حق المواطن في المعرفة، متسائلين: ماذا يخشى النظام من إذاعة البيان على الهواء؟.

اعتداء على حق المواطن في المعرفة

أكد الناشط الحقوقي، سعيد عبدالحافظ، رئيس ملتقى الحوار للتنمية، أن عدم إذاعة بيان الحكومة على الهواء، حلقة جديدة في سلسلة الاعتداء على حق المواطن في المعرفة وتداول المعلومات.

وأشار “عبدالحافظ”، في تصريحات صحفية، إلى أن الاعتداءات على المصورين والمحررين البرلمانيين بدأت منذ انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان، مرورًا برفضه إذاعة جلسات مجلس النواب على الشعب.

وأضاف، الآن يصر على عدم إذاعة بيان الحكومة الذي ينتظره الشعب المصري للتعرف على برنامج حكومته وإستراتيجيتها في الفترة القادمة، مؤكدًا أن عدم إذاعة بيان الحكومة على الهواء يمثل أحد أهم المعوقات لدور البرلمان باعتباره بوابة للإصلاح السياسي الفترة القادمة.

الحكومة تخشى خناقة النواب

استنكر الإعلامي عمرو أديب، قرار عدم إذاعة بيان الحكومة، أمام مجلس النواب، قائلًا: “البيان اللي مصر كلها مستنياه قرروا إنه مش هيتذاع، مستقبل مصر اللي هيتقال مش هيتذاع على الهواء وبيقولوا هيتذاع مسجل، إحنا للدرجة دي شعب تافه أوي كده؟ بقى إحنا شعب مانستحقش إن المسؤولين يكلمونا على الهواء؟”.

وأضاف “أديب”، خلال تقديمه برنامج “القاهرة اليوم”، عبر قناة “اليوم”، “طبعًا إنتوا عارفين ليه مش هيتذاع على الهواء؛ لأنه وارد جدًا أثناء بيان رئيس الوزراء إنهم يتخانقوا ويزعقوا، وعلى فكرة هو مش في اللائحة إن حد يقاطع حديث رئيس الوزراء، لكن طبعًا في نواب هيعملوا كده.. إنتوا عايزين تعملوا تجربة ديمقراطية ولا نبقى كوريا الشمالية؟ يقولك لا نمنتجّه برضه لا يكون فيه حاجة ولا بتاع، وكأنهم ناويين يتخانقوا أو يضربوا بعض”.

نظرة الحكومة للشعب

وتابع: “هل إحنا شعب صغير كده؟ هل دي نظرتكم لينا؟ يعني ماينفعش نسمع البيان بتاعنا؟ هذا البيان ليس للنواب بل للشعب، عايزين نعرف هيعملوا إيه في التعليم والصحة، عايزين نعرف الأدوية المُرة اللي بيقولولنا عليها، هو مجلس النواب ده اللي هيشرب الأدوية ولا الشعب اللي هيشربها؟ إنتوا ليه بتعاملونا كده؟ إحنا شعب كبير أوي على فكرة، إحنا اللي جبناكم، يعني أنا أبقى جايبك وإنت مش عايز تديني حقي؟ حاجة غريبة، أشياء لا تحدث إلا في مصر”.

انتقاص لحقوق الشعب

ومن جانبه، أكد الربان عمر المختار صميدة، رئيس حزب المؤتمر، أنه من حق كل مواطن أن يشهد جلسة بيان الحكومة أمام مجلس النواب، مباشرة، مشيرًا إلى إن إذاعتها مسجلة هو انتقاص لهذا الحق.

وأضاف “صميدة”، في تصريح صحفي، أن أسلوب عرض الحكومة لبرنامجها يجب أن يتم إطلاع الشعب عليه بصورة مباشرة، خاصة أن هذا البرنامج هو أول نتاج استكمال خارطة الطريق.

وأشار “صميدة” إلى أنه يتمنى أن يحقق برنامج الحكومة آمال الشعب المصري، ويجب أن يكون هناك توضيح للنقاط الجدالية.

وعلق النائب البرلماني، محمد أنور السادات، على بث جلسة بيان الحكومة قائلًا: أرى أنه من الضروري أن يتم بثها على الهواء مباشرة لأنه أمر يخص جميع المواطنين.

وأضاف السادات، خلال تصريحاته ببرنامج “هنا العاصمة” المذاع بقناة “سي بي سي”، أنه من حق المواطنين أن يتابعوا بيان الحكومة لأنه أمر يعطي الشعب طمأنينة وأملًا.

جريمة إعلامية

وقال الدكتور مرزوق عبدالحكم العادلي، أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة سوهاج، إن منع البث المباشر لبيان الحكومة على المجلس “جُرم إعلامي”، مشيرًا إلى أن المواطنين لديهم الحق في مراقبة بيان الحكومة أمام المجلس والتعرف على أجندتهم.

وأضاف “العادلي”، أن عدم إذاعة البث في الفترات السابقة كان بسبب ما ينجم من تصرفات النواب المؤسفة وحتى لا يضيع هيبة ووقار المجلس أمام الرأي العام، ولكن اليوم كان لا بد من بث الجلسة من أجل إذاعة أجندة الحكومة أمام المجلس والشارع المصري، وذلك من باب الرقابة الشعبية على الحكومة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020