شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التحالف العربي” يتسلم 9 أسرى سعوديين مقابل 109 من الحوثيين

“التحالف العربي” يتسلم 9 أسرى سعوديين مقابل 109 من الحوثيين
أعلنت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن في بيان أصدرته، اليوم، عن تبادل أسرى سعوديين محتجزين مقابل 109 يمنيين يرجح أنهم من الحوثيين وحلفائهم

أعلنت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن في بيان أصدرته، اليوم، عن تبادل أسرى سعوديين محتجزين مقابل 109 يمنيين يرجح أنهم من الحوثيين وحلفائهم.

وقال التحالف في بيان له اليوم، إنه “جرى أمس الأحد استعادة 9 محتجزين سعوديين وتسليم 109 من المواطنين اليمنيين ممن تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية، وذلك في إطار التهدئة التي سبق الإعلان عنها”.

وتعد هذه ثاني عملية لتبادل الأسرى منذ التوصل إلى تهدئة حدودية بين الجانبين هذا الشهر.

ولم يحدد التحالف الذي بدأ عملياته نهاية مارس العام الماضي، دعما للرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، ما إذا كان السعوديون المفرج عنهم جنودا أم مدنيين.

وتأتي عملية التبادل قبل نحو أسبوعين من وقف مرتقب لإطلاق النار في اليمن، من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل العاشر من أبريل المقبل، تمهيدا لمحادثات جديدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين برعاية الأمم المتحدة، تستضيفها الكويت في 18 إبريل.

وكان التحالف قد صرح في التاسع من مارس، تبادل عريف سعودي مع 7 يمنيين يرجح أيضًا أنهم من الحوثيين.

وبدأ التحالف قبل عام غارات جوية ضد الحوثيين، ووسع عملياته بعد أشهر لتشمل تقديم دعم مباشر لقوات الرئيس هادي، ضد الحوثيين وحلفائهم الذين سيطروا على صنعاء في سبتمبر 2014، وتابعوا التقدم للسيطرة على مناطق أخرى.

وتمكنت القوات الحكومية بدعم من التحالف، من استعادة خمس محافظات جنوبية أبرزها عدن منذ تموز، وتواجه القوات الحكومية صعوبة في بسط سلطتها بشكل كامل على المناطق المستعادة جنوبا.

وقد أدى النزاع في اليمن بحسب إحصائية للأمم المتحدة، إلى مقتل زهاء 6300 شخصا نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء عمليات التحالف قبل عام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023