شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحداث ماسبيرو.. تيمور السبكي.. حرق البخاري.. أبرز قضايا اليوم

أحداث ماسبيرو.. تيمور السبكي.. حرق البخاري.. أبرز قضايا اليوم
تنظر المحاكم المصرية، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم في "أحداث ماسبيرو"، ونظر رد ناجي شحاتة في "أحداث مجلس الوزراء"، بالإضافة إلي قضية "حرق البخاري"، واستئناف رنا السبكي على الحكم بحبسها سنة.

تنظر المحاكم المصرية، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم في “أحداث ماسبيرو”، ونظر رد ناجي شحاتة في “أحداث مجلس الوزراء”، بالإضافة إلي قضية “حرق البخاري”، واستئناف رنا السبكي على الحكم بحبسها سنة.

أحداث ماسبيرو

تنطق محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الأربعاء، حكمها على 23 متهمًا، بينهم 17 محبوسًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث ماسبيرو”، والتي وقعت في 5 يوليو 2013.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبو العلي وفتحي الرويني.

أسندت النيابة إلى المتهمين، اتهامات التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السام العام.

رد شحاتة

تستكمل محكمة الاستئناف، اليوم الأربعاء، نظر طلب رد هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، المقدم من دفاع المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مجلس الوزراء”، والمتهم فيها 103 متهمين بتهمة التجمهر وحيازة أسلحة ومولوتوف والتعدي على أفراد من القوات المسلحة والشرطة وحرق المجمع العلمي والاعتداء على مبانٍ حكومية أخرى بالمنطقة، منها مقر مجلس الوزراء.

وكانت محكمة الجنايات، قد أمرت بوقف السير في إعادة إجراءات المحاكمة، لحين الفصل في طلب رد المحكمة.

حرق البخاري

تستأنف محكمة جنح الجمالية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الأربعاء، نظر جلسة محاكمة متهم بحرق كتاب صحيح البخاري أمام مشيخة الأزهر، والادعاء بأن الأزهر تابع لتنظيم “الدولة”.

كان المستشار إبراهيم صالح، المحامي العام الأول لنيابات غرب القاهرة الكلية، قد أحال متهمًا بازدراء الأديان عقب حرقه كتاب صحيح البخاري أمام مشيخة الأزهر.

تمكنت الأجهزة الأمنية، في وقت سابق، من إلقاء القبض على شخص، أمام مشيخة الأزهر؛ لقيامه بحرق كتاب صحيح البخاري لاعتراضه على ما ورد به من أحاديث.

قسم التبين

تستكمل، اليوم الأربعاء، الدائرة 11 إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عماد عطية وأبو النصر عثمان، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر محاكمة 47 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام قسم التبين”؛ لاتهامهم باقتحام قسم شرطة التبين، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وسماع مرافعات الدفاع.

وكانت النيابة قد أسندت للمتهمين عددًا من التهم، منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

رنا السبكي

تستكمل، اليوم الأربعاء، محكمة جنح مستأنف الدقي، برئاسة المستشار محمد نافع، نظر الاستئناف المقدم من رنا محمد السبكي، ابنة المنتج السينمائي محمد السبكي، على حكم حبسها سنة وكفالة 5 آلاف جنيه وغرامة 15 ألف جنيه، في اتهامها بنشر مصنف يحوي صورًا خادشة للحياء.

دفعت هيئة دفاع رنا السبكي، بعدم توافر أركان الجريمة وهو ركن الإسناد؛ حيث إن الدليل المقدم من المدعي بالحق المدني، هو عبارة عن مقطع فيديو محمل من شبكة الإنترنت وليست من دور العرض للفيلم، كما دفع بانتفاء القصد الجنائي؛ لأن المتهمة لم تنشر أو تعرض المقطع محل الدعوى.

يذكر أن المحامي سمير صبري، تقدم بالبلاغ رقم 14547 سنة 2015، واتهم فيه محمد حنفي متولي السبكي، وابنته رنا محمد، بنشر صور خادشة للحياء، بفيلم “ريجاتا” وعرضها بدور السينما، وقررت محكمة أول درجة ببراءة محمد السبكي من الاتهام الموجه له وحبس ابنته سنة وكفالة 5 آلاف جنيه وغرامة 15 ألف جنيه.

تيمور السبكي

تنظر، اليوم الأربعاء، محكمة جنح مستأنف أول أكتوبر، أولى جلسات الاستئناف المقدم من جانب تيمور السبكي على حكم حبسه 3 سنوات لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، والإضرار بالمصلحة العامة للبلاد، وتكدير الأمن والسلم العام، وسب وقذف سيدات مصر، وذلك أثناء ظهوره بأحد البرامج.

وكان تيمور السبكي، قد أنكر الاتهامات التي وجهت إليه وادعى عدم قصده توجيه أي إساءة لسيدات مصر، وأنه يكن لهم كل تقدير واحترام، موضحًا أن تصريحاته فهمت على محمل خاطئ، وأنه خرج وقدم اعتذارًا رسميًا عن تلك التصريحات. 

شق التعبان

تنظر دائرة الجنح بمحكمة المعادي، اليوم الأربعاء، أولى جلسات محاكمة 6 أشخاص من بينهم 4 أصحاب ورش، و2 مقاولين، متهمين بقتل خطأ، وبناء دون ترخيص على أراضٍ مملوكة للدولة، وتعريض حياة المواطنين للخطر.

كانت غرفة العمليات الحماية المدنية، تلقت بلاغًا من غرفة النجدة يفيد انهيار أسقف ورش بشق التعبان، وأمر اللواء جمال حلاوة، مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة، بانتقال سيارات الإنقاذ، وتبين حدوث انهيار عدد من ورش الرخام تحت الإنشاء بمنطقة الجبل بشق الثعبان، وتم استخراج جثة عاملين.

يذكر أن المستشار عمرو شريف، رئيس نيابة المعادي، كان قد أمر بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق.

وأشار أصحاب الورش، أثناء التحقيق معهم، إلى أنهم اشتروا الورش وهناك عقود عرفية بعملية الشراء مدون عليها أسماء الملاك الحقيقيين، وتبين أن تلك الأراضي ملك للدولة.

وكشفت التحقيقات انهيار وسقوط 6 ورش بمنطقة شق التعبان، ما أسفر الحادث عن مصرع كل من كهربائي وصاحب إحدى ورش تصنيع الرخام بالمنطقة، وأمرت النيابة العامة بالتصريح بدفن الجثث بعد تقرير مفتش الصحة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية