شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العدوة وناعوت وطلعت عبدالله وثأر أوسيم وطريق ناهيا.. أبرز المحاكمات

العدوة وناعوت وطلعت عبدالله وثأر أوسيم وطريق ناهيا.. أبرز المحاكمات
تنظر المحاكم، اليوم الخميس، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة الدكتور محمد بديع في أحداث العدوة، ونظر تظلم المستشار طلعت عبدالله على قرار منعه من السفر، واستئناف فاطمة ناعوات على حكم حبسها بازدراء الأديان.

تنظر المحاكم، اليوم الخميس، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة الدكتور محمد بديع في أحداث العدوة، ونظر تظلم المستشار طلعت عبدالله على قرار منعه من السفر، واستئناف فاطمة ناعوت على حكم حبسها بازدراء الأديان.

أحداث العدوة

تنظر محكمة جنايات المنيا، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الخميس، جلسة إعادة محاكمة بديع و682 متهمًا آخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث العدوة”.

وصدر القرار برئاسة المستشار عمر سويدان، وعضوية المستشارين هشام طلعت عبدالوهاب وإيهاب سعيد، وحضور محمد سالمان ممثل النيابة العامة.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب أعمال عنف وتخريب يوم 14 أغسطس 2013، وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة، وقتل رقيب شرطة، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

تظلم طلعت عبدالله

تستأنف الدائرة 20 جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمود سامي، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، اليوم الخميس، التظلم المقدم من المستشار طلعت عبدالله إبراهيم، النائب العام الأسبق، ومساعده حازم محمد محمود صالح، على قرار منعهم من السفر.

وكان دفاع النائب العام الأسبق، قد طالب، الجلسة الماضية، بالتأجيل لضم المذكرات.

استئناف “ناعوت”

تنظر محكمة جنح مستأنف الخليفة، والمنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، اليوم الخميس، أولى جلسات نظر الاستئناف المقدم من الدكتور شريف أديب، دفاع الكاتبة فاطمة ناعوت، على حكم حبسها 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، لوقف التنفيذ.

وعاقبت محكمة جنح الخليفة، المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، برئاسة المستشار محمد الملط، الكاتبة فاطمة ناعوت بالحبس لمدة ثلاثة سنوات وغرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه؛ لاتهامها بازدراء الدين الإسلامي.

يذكر أن نيابة السيدة زينب، برئاسة المستشار أحمد الأبرق، أحالت “ناعوت” إلى محكمة الجنح، وواجهتها بارتكاب جريمة ازدراء الإسلام والسخرية من شعيرة إسلامية وهي “الأضحية”، من خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

ونفت الكاتبة الصحفية، أمام النيابة، أن يكون هدفها هو ازدراء الدين، موضحة أن تناولها القضية غير مخالف للشريعة الإسلامية من وجهة نظرها، وأكدت أن ذبح الأضحية يعد نوعًا من الأذى الذي يحمل “استعارة مكنية”، وأن ذلك كان على سبيل الدعابة.

ثأر أوسيم

تستكمل، اليوم الخميس، الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار “محمد ناجي شحاتة” وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبدالرحمن صفوت الحسيني، محاكمة 12 متهمًا بقضية قتل وتجمهر تحمل رقم 14494 لسنة 2015 جنايات أوسيم، وتستمع المحكمة لشهود النفي بجلسة اليوم.

وأورد أمر الإحالة أن المتهمين وعددهم 12 متهمًا اشتركوا في تجمهر من شأنه تعريض السلم العام للخطر وحازوا أسلحة نارية بحسب أمر الإحالة، وقد أسفر التجمهر عن مقتل المجني عليه “يحيى عبدالمنعم” وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتله لوجود خصومة ثأرية بينهم، كما شرعوا للغرض ذاته في قتل اثنين آخرين من بينهم طفل.

قطع طريق ناهيا

تستأنف، اليوم الخميس، الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبدالرحمن صفوت الحسيني، محاكمة 3 متهمين، بتهمة التجمهر وقطع الطريق الدائري أعلى منطقة ناهيا بمحافظة الجيزة وحيازة أسلحة نارية، وسماع أقوال الشهود.

وكانت النيابة العامة قد اتهمت كلًا من عبدالرحمن محمد صلاح وعمرو الحسيني ومحمود شحاتة، بأنهم في تاريخ 28 أكتوبر 2014 بدائرة قسم بولاق الدكرور اشتركوا في تجمهر من شأنه تعريض السلم العام، حاملين أسلحة نارية وبيضاء وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص وقاموا باستعراض القوة والعنف وترويع المجني عليه “أحمد رفاعي” بقصد ترويعه وإلحاق الأذى المادي المعنوي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية