شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرّف على التشكيل الجديد للحكومة العراقية برئاسة العبادي

تعرّف على التشكيل الجديد للحكومة العراقية برئاسة العبادي
بعد اعتصام استمر لأربعة عشر يومًا لأنصار مقتدى الصدر أمام بوابات المنطقة الخضراء، سلم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى مجلس النواب، اليوم الخميس، تشكيلًا حكوميًا جديدًا

بعد اعتصام استمر لأربعة عشر يومًا لأنصار مقتدى الصدر أمام بوابات المنطقة الخضراء، سلم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى مجلس النواب، اليوم الخميس، تشكيلًا حكوميًا جديدًا.

وقبل يومين، اقتحم رجل الدين مقتدى الصدر، بمفرده، المنطقة الخضراء شديدة التحصين بالعاصمة العراقية بغداد لمواصلة ما بدأه أنصاره من اعتصام عند بوابات المنطقة قبل أسبوع.

ودعا الصدر، رئيس الوزراء حيدر العبادي للمضي قدمًا في خطة أعلنت الشهر الماضي لإجراء تعديل وزاري يعين فيه وزراء تكنوقراط غير منتمين لأحزاب، ولا المحاصصة الطائفية.

وسلم العبادي رئيس البرلمان سليم الجبوري قائمة بأسماء 16 وزيرا باستثناء وزيري الدفاع والداخلية، وتضمنت القائمة التي قدمها العبادي لمجلس النواب الأسماء التالية:

علي صالح الجبوري – وزارة التربية

حسن الجنابي – الزراعة والموارد المائية

عقيل مهدي الغربان – الشباب والثقافة والسياحة

هوشيار رسول أمين – وزارة الإعمار والإسكان والبلديات

نزار محمد سالم نعمان – وزارة النفط

يوسف علي الأسدي – وزارة النقل

علي عبد الأمير علاوي – وزارتي المالية والتخطيط

عبدالرزاق العيسى – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الشريف علي ابن الحسين – وزارة الخارجية

محمد حسين نصر الله – وزارة العدل

علاء دشر زامل – وزارة الكهرباء

وفاء جعفر أمين المهداوي – وزارتي العمل والهجرة

علاء غني حسين مبارك – وزارة الصحة

وكانت قد انتهت الخميس المهلة التي منحها المجلس للعبادي لإعلان تشكيلة وزارية جديدة من التكنوقراط، في الوقت الذي صعد فيه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر حركته الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح.

وجاء في تصريح أصدره مكتب العبادي أن رئيس الوزراء قدم “قائمة بأسماء المرشحين لشغل المناصب الوزارية وسيرهم الذاتية”، وجاء في التصريح أيضًا أن “المرشحين اختيروا من قبل لجنة من الخبراء على أساس مهنيتهم وكفاءتهم واستقامتهم ومهاراتهم القيادية”.

واجتمع العبادي حال وصوله مقر مجلس النواب برئيس المجلس وغيره من كبار المسؤولين، حسبما صرح مصدر في مجلس النواب لوكالة فرانس برس، وعلم لاحقًا أن مجلس النواب رفع جلسته إلى السبت المقبل بعد أن تسلم قائمة بأسماء مرشحي التغيير الوزاري.

وكان مجلس النواب صوت الأسبوع الماضي لإمهال العبادي حتى اليوم الخميس لتقديم تشكيلته الوزارية الجديدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية