شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“يديعوت”: شكري التقى مسؤولين إسرائيليين لاستيراد الغاز من تل أبيب

“يديعوت”: شكري التقى مسؤولين إسرائيليين لاستيراد الغاز من تل أبيب
أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، التقى وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس في واشنطن لبحث إمكانية استيراد الغاز من إسرائيل

أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، التقى وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس في واشنطن لبحث إمكانية استيراد الغاز من إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة، حسب وكالات أنباء اليوم الخميس، أن الوزيرين بحثا قضايا إقليمية من بينها تزويد مصر بالغاز الإسرائيلي والتعاون في مجال الحرب ضد الإرهاب النووي.

ووصل الوزيران إلى واشنطن للمشاركة في القمة النووية التي انطلقت في البيت الأبيض.

وفي تصريحات سابقة، أكد شكري أنّ العلاقات مع إسرائيل محددة الإطار ومعروف حدودها وقنواتها، وتسير في وتيرة طبيعية.

ومؤخرًا، أصدرت المحكمة العليا في إسرائيل قرارًا بإلغاء مخطط الغاز الإسرائيلي الذي سعى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى تطبيقه، وجرت بلورته من قبل الحكومة العام الماضي، واحتج القضاة على بند أدخلته الحكومة ويضمن “مصالح الشركات على حساب الإجراء الديمقراطي”. 

ويتضمن مخطط نتنياهو تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر، إلا أن اكتشاف حقل “ظُهر” المصري عرقل المخطط، وفقاً لما ذكره موقع “ذا ماركر” الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة “كاليكلست” الاقتصادية الإسرائيلية، أن حكومة نتنياهو لم تضع خطة احتياطية لمشروع الغاز الإسرائيلي حال رفضته المحكمة، وأشارت إلى أن هناك حلولاً تنتظر نتنياهو تتضمن خططًا جديدة لكن بمواعيد أخرى، وعلقت الصحيفة: “كابوس نتنياهو يتحقق”.

وهاجم نتنياهو قرار المحكمة قائلًا: “حكم غريب ويتسبب في أضرار خطيرة على الاقتصاد الإسرائيلي”، ووصف وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس الأمر بالمؤسف، قائلًا إن “القرار له آثاره السلبية على تطوير صناعة الغاز الإسرائيلية، وعلى أمن الطاقة والاقتصاد”.

وقال مصدر حكومي إن حل النزاع القضائي وديًا قبل بدء مفاوضات استيراد الغاز الإسرائيلي وتقديم سعر مُغرٍ أقل من الأسعار العالمية لتقديم قيمة مضافة للاقتصاد القومي، من بين الشروط المصرية لاستيراد الغاز الإسرائيلي، عقب موافقة مجلس النواب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية