شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تربح 11.3مليار جنيه ومؤشرها يقفز لأعلى مستوى خلال شهر

البورصة تربح 11.3مليار جنيه ومؤشرها يقفز لأعلى مستوى خلال شهر
  واصلت البورصة المصرية مكاسبها للجلسة السادسة على التوالي لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين...

 

واصلت البورصة المصرية مكاسبها للجلسة السادسة على التوالي لدى إغلاق تعاملات اليوم الاثنين -بداية تعاملات الأسبوع- مدعومة بعمليات شراء واسعة من المستثمرين المصريين وسط تفاؤل بحالة الاستقرار في مصر ومؤشرات التعافي الاقتصادي التي بدأت تشهدها البلاد خاصة مع إقبال المؤسسات المالية العالمية على التعامل مع مصر على رأسها صندوق النقد الدولي وبنك التنمية الإسلامية، صاحب ذلك توقعات قوية بتحسن تصنيفات مصر الائتمانية من قبل مؤسسات التقييم العالمية .

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي "EGX30" بنسبة 4.97% ليصل إلى 4942.41نقطة، وهو أعلى مستوى له في شهر، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة ""EGX70بنسبة 3.2%مسجلا 453.82نقطة، وزاد مؤشر "EGX100"الأوسع نطاقا بنسبة 3.5%ليبلغ  755.21نقطة .

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 11.3 مليار جنيه ليصل إلى 351.2مليار جنيه مقابل 339.9 مليار جنيه عند إغلاقه السابق، وشهدت أحجام التداول تحسنا ملحوظا لتصل إلى 973 مليون جنيه .

دعم صعود المؤشر الاتجاه الشرائي للمصريين بعد أن حققوا مشتريات بقيمة 754.79 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 661.976 مليون جنيه بصافي شرائي 92.814 مليون جنيه، فيما اتجهت تعاملات الأجانب والعرب نحو البيع بصافي بيعي 77.942 مليون جنيه و 14.871 مليون جنيه على الترتيب.

استحوذت المؤسسات على 50.42% من التعاملات واتجهت تعاملات الأجانب منهم نحو البيع، فيما استحوذ الأفراد على 49.57% واتجهت تعاملات المصريين منهم نحو الشراء .

وقال وسطاء بالسوق إن التعاملات بدأت على إرتفاع قياسي للمؤشرات والأسهم وسط عمليات شراء شملت جميع القطاعات، ما أدى إلى اختفاء عروض البيع من شاشات التداول على أكثر من 40 ورقة مالية وتسجيلها نسب الإرتفاع القصوى المسموح بها خلال الجلسة البالغة 5 %لتوقف البورصة التداول عليها مؤقتا لمدة نصف ساعة.

وقال أحمد عبد الحميد محلل أسواق المال ان الارتفاعات القياسية تركزت اليوم على أسهم الشركات الكبرى والقيادية خاصة فى قطاعات العقارات والإسكان والاتصالات، وسط عمليات شراء قوية على هذه النوعية من الاسهم من المستثمرين المصريين.

وأشارت مروة حامد منفذة العمليات بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية إلى أن المستثمرين الأجانب واصلوا عمليات البيع خلال تعاملات اليوم، لكنها بوتيرة أقل، لافتة إلى أن مبيعات الأجانب لا تدعو للقلق خاصة أنها تتركز فى سهم واحد فقط هو سهم شركة "أوراسكوم للاتصالات والاعلام" نظرا لعدم رغبتهم فى الحصول على التوزيعات النقدية للشركة فضلا عن غموض مستقبل الشركة بعد إجراء توزيعات الأرباح وسحب كامل السيولة منها.

وأوضحت أن المستثمرين الأجانب بدأوا في الاتجاه نحو أسهم أخرى بالبورصة المصرية سواء فى قطاع "الاتصالات" ذاته أو قطاعات أخرى، وإن كان هناك حرص نسبي فى عمليات الشراء من قبلهم.

واعتبرت حامد أن تزايد أحجام التداول بشكل ملحوظ يعتبر مؤشرا إيجابيا على قدرة السوق على مواصلة الصعود، خاصة بعدما نجح فى الجلسات الماضية فى تخطي كافة نقاط المقاومة أمامه بكل سهولة، بما يعكس القوة الشرائية والسيولة التى دخلت السوق.

ورأت أنه من الطبيعي أن تهدأ حركة الأسعار اعتبارا من جلسة الغد مع اقتراب المؤشر الرئيسي من مستوى 5000 نقطة وهو مستوى تاريخي له، ما يجعله معرضا لبعض المقاومة وعمليات البيع عندها، لكن السيولة الجامحة التى بدأت تدخل السوق بعد فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة الجمهورية قد تزيد من إحتمالات تخطى هذا المستوى ومواصلة الصعود.

وأشارت إلى فشل غالبية عمليات المتاجرة السريعة التى تتم بالبورصة ويقوم بها مضاربون نظرا لعدم استجابة الأسهم لعمليات البيع التى تتم لتواصل ارتفاعها، ما جعل بعض المستثمرين يخشون فقدان أسهمهم ويمتنعون عن البيع.

ونوهت بأن خطابات رئيس الجمهورية التى وجهها للشعب، نجح خلالها فى خلق حالة من الطمأنينة لكافة الأطياف والقوى السياسية وبدأت قاعدة معارضته فى التقلص، خاصة بعد تركيزه بشكل ملحوظ على الملف الاقتصادي بعد أدائه اليمين الدستورية.

وقالت إن بعض مؤسسات التصنيف الائتماني أعلنت عن نيتها مراجعة تقييماتها للاقتصاد المصري فى ضوء حالة الاستقرار الحالية، خاصة بعد إعلان صندوق النقد الدولي استعداده للتعامل الفوري مع مصر، فضلا عن نجاح مصر فى الحصول على قرض بقيمة مليار دولار من مؤسسة بنك التنمية الاسلامي.

ونفت حامد ما يشاع عن إتجاه بعض رجال الاعمال المنتمين للنظام السابق للبيع فى الفترة الحالية، مشيرة إلى أن السلوك العام للمصريين بالبورصة وهو الشراء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023