شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

8 معلومات عن سامح سيف اليزل.. من المخابرات إلى البرلمان

8 معلومات عن سامح سيف اليزل.. من المخابرات إلى البرلمان
غيب الموت سامح سيف اليزل رجل المخابرات السابق الذي نسق لتكوين ائتلاف يدعم نظام عبدالفتاح السيسي وحكومته داخل البرلمان تحت مسمى ائتلاف "دعم مصر" بعد ترأسه لقائمة "في حب مصر" الانتخابية

غيب الموت سامح سيف اليزل رجل المخابرات السابق الذي نسق لتكوين ائتلاف يدعم نظام عبدالفتاح السيسي وحكومته داخل البرلمان تحت مسمى ائتلاف “دعم مصر” بعد ترأسه لقائمة “في حب مصر” الانتخابية، ونستعرض لكم في هذا التقرير أبرز المعلومات عن اليزل..

ضابط بقوات الصاعقة

بدأ اليزل عمله العسكري، بالالتحاق بالقوات الخاصة، وبالتحديد في قوات “الصاعقة”، حتى وصل إلى رتبة نقيب، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على فرقة حراسات خاصة، وعاد إلى مصر لينضم إلى قوات الحرس الجمهوري، وقدم دورات تدريبية لحرس الرئيس المخلوع حسني مبارك، وبعدها انتقل إلى المخابرات العامة في رحلة طويلة مع العمل السري، قبل أن يخرج إلى العمل المدني.

ادعاء كاذب بأنه أحد ضباط مهام رفعت الجمال

سبق وقال اليزل في لقاء تليفزيوني سابق، إنه الشخصية المخابراتية الحقيقية، التي جسدها الممثل محمد وفيق في مسلسل “رأفت الهجان”، الذي روى قصة رفعت الجمال، والذي قام بدور ضابط المخابرات المصرية عزيز الجبالي، الذي تولى تدريب رأفت الهجان في إسرائيل.

في ما كذبه الفنان نبيل الحلفاوي أحد أبطال المسلسل مؤكدًا أن ادعاء اليزل بتجسيد الممثل محمد وفيق لشخصيته في مسلسل “رأفت الهجان” ليس كلاما دقيقا، موضحا على حسابه بـ”تويتر” أن اليزل قد يكون قد ذهب لزوجة الهجان بعد وفاته فقط.

وأوضح الحلفاوي أن شخصية “عزيز الجبالي” التي جسدها محمد وفيق هي شخصية عبد العزيز الطودي، وليس سامح سيف اليزل.

وفسر الحلفاوي أنه من المستحيل أن تكون شخصية الجبالي تجسيدا لليزل لأن علاقة الجبالي بدأت بملف الهجان عام 1958، مما يعني أن اليزل كان حينها في الثانية عشرة من عمره، ومن المعروف أنه التحق بالمخابرات بعد أن شارك في حرب 73.

ضيف دائم على فضائيات “التوك شو”

بعد الإطاحة بحكومة محمد مرسي أصبح اليزل ضيفا دائما على برامج “التوك شو” على أنه خبير استراتيجي، بعد كل هجوم أو تفجير أو مع اتخاذ إجراءات أمنية، ودائما ما كان اليزل المصدر الذي يكشف “كواليس” صناعة القرار، ولا مانع من تسليط الضوء على “المؤامرات الخارجية” التي تحاك لمصر.

جمع مرشحي النواب تحت أكبر قائمة انتخابية

وبعد إعلان عبدالفتاح السيسي مواعيد انعقاد انتخابات مجلس النواب، انطلق سيف اليزل ليجمع المرشحين في كيان واحد، وهو  قائمة “في حب مصر”، وليكون منسقًا عامًا لها، واكتسحت “في حب مصر” مقاعد البرلمان.

ائتلاف لدعم الحكومة داخل البرلمان

وبعد  فوزه قائمته في الانتخابات بدأ سيف اليزل في “الحشد” لأغلبية البرلمان، مطلقًا على هذا الائتلاف اسم “دعم الدولة المصرية”، وفي بادئ الأمر قال إنه يعلم أن بعض حلفائه في القائمة سيغادرون، لكنه عول على إمكانية جمع كل الأطراف تحت شعار الائتلاف البراق.

عقد لقاء مع المخابرات قبيل الانتخابات البرلمانية

وكان قد كشف حازم عبدالعظيم الناشط السياسي وعضو لجنة الشباب بحملة السيسي الانتخابية سابقا، أن الأجهزة السيادية التي تقع تحت سلطة مباشرة من السيسي تدخلت في العملية الانتخابية بصورة غير محايدة، مما ينسف مبدأ تكافؤ الفرص والمنافسة الشريفة ومخالفة الدستور، واجتمع مع ضباط سابقين في الجيش كانوا متجهين للترشح من بينهم سامح سيف اليزل.

العلاج في أمريكا

سافر سيف اليزل في إبريل العام الماضي إلى أميركا للعلاج من السرطان، وسط تكتم شديد عن الإفصاح بهذه الرحلة.

ليس لواء

وسط حالة الصراع الانتخابي بين قائمة في حب مصر التي يرأسها سيف اليزل وقائمة “التحالف الجمهوري” التي كان يقودها الفريق حسام خيرالله، تبادل الطرفان اتهامات وتصريحات إعلامية، أدت إلى كشف الأخير أن اليزل لم يحصل على رتبة لواء كما يصنف نفسه.

وردّ الفريق حسام خير الله، القيادي بقائمة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية – تعليقًا على تصريح أسامة هيكل، المرشح عن قائمة “في حب مصر” بأن “خير الله” منح نفسه رتبة “الفريق” بينما رتبته الأخيرة قبل التقاعد كانت “لواء”– بالقول: “سامح سيف اليزل هو اللي خلاه يقول كده، وأنا عارف تاريخه كله، واحنا مش بنكذب زيّهم، وعندي مستندات تثبت رتبتي قبل التقاعد، وبقولهم اسكتوا وخلوا الطابق مستور”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020