شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المسيري في ذكراه يتساءل: هل يختفي الصمود إن رحل بعض الصامدين؟

المسيري في ذكراه يتساءل: هل يختفي الصمود إن رحل بعض الصامدين؟
  حلت الذكرى الرابعة لرحيل الدكتور عبد الوهاب المسيري وهو المفكر الإسلامي المعروف, والذي يعد من أبرز القامات...

 

حلت الذكرى الرابعة لرحيل الدكتور عبد الوهاب المسيري وهو المفكر الإسلامي المعروف, والذي يعد من أبرز القامات الفكرية في العالم العربي في العشرنيات الأخيرة, وقد تميز في متابعة تطور الفكر الغربي والفكر الصهيوني الذي يعتبر المتخصص والأبرز عربيا فيه.

عبد الوهاب محمد أحمد المسيري، من مواليد مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة في 8 أكتوبر عام 1938، حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعتي كولومبيا ورتجرز الأمريكيتين في الأدب الإنجليزي والأمريكي المقارن عام 1969. وقام بتدريس الأدب الإنجليزي والأمريكي والنظرية النقدية في كلية البنات، جامعة عين شمس، وفي جامعة الملك سعود, وجامعة الكويت, والجامعة الإسلامية في ماليزيا منذ عام 1969حتى عام 1990.

كانت لنشأته الريفية طابع خاص في حياته؛ حيث قال المسيري عنها: "هذه النشأة جعلتني باحثا مثابرا, لا تنس أن أبناء البرجوازية الريفية – وأنا منهم – ينشأون في خشونة، خلافا لأبناء البرجوازية الحضرية. كان والدي يردد أن لا علاقة لنا بثروته، زادت أم نقصت، وأن علينا أن نعيش في مستوى أولاد الموظفين".

عمل «المسيري» خبيرا في الصهيونية بمركز الدراسات السياسية بـ«الأهرام» في الفترة من عام 70 حتى عام 1975، ومستشارا ثقافيا لوفد الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة من عام 75 حتى 1979، ومستشارا أكاديميا في المعهد العالي للفكر الإسلامي بواشنطن منذ عام 1992، وعضو مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية في ليسبرج في فيرچينيا بالولايات المتحدة الأمريكية 1993.

بدأ المسيري حياته السياسية منتميا لجماعة الإخوان المسلمين, ثم اتجه اتجاها شيوعيا يساريا؛ حيث شغل المسيري منصب المنسق العام لحركة كفاية، الحركة التي كانت تتسم بالمعارضة لمبارك ونظامة، ولكن لم يحالف المسيري الحظ ليرى نتاج كفاحه واعتقالاته, الذي تجاوزت عشرات المرات, فرحل قبل أن تنطلق ثورة 25 يناير الذي كان فيها حيا بروحه وكلماته.

ومن أهم مقولات «المسيري»: "إنّ الإيمان لم يولد داخليا إلا من خلال رحلة طويلة وعميقة، إنه إيمان يستند إلى رحلة عقلية طويلة, ولذا فإنه إيمان عقلي لم تدخل فيه عناصر روحية, فهو يستند إلى عجز المقولات المادية عن تفسير الإنسان, وإلى ضرورة اللجوء إلى مقولات فلسفية أكثر تركيبية"، "أنا ماركسي على سنة الله ورسوله".

كما قال أيضا: "إن الطبيعة الوظيفية لإسرائيل تعني أن الاستعمار اصطنعها؛ لتقوم بوظيفة معينة فهي مشروع استعماري لا علاقة له باليهودية"، وفي مقولة أخرى: "كما أن أي إنسان ثوري لا يمكن إلا إن يؤمن بالعقل التوليدي القادر على تجاوز الواقع المادي القائم» – من كتاب رحلتي الفكرية -.

وكانت من أشهر هذة المقولات: "هل تموت الفروسية بموت الفارس؟ هل تموت البطولة باستشهاد البطل؟ وهل يختفي الصمود إن رحل بعض الصامدين؟".

صدر للمسيري العديد من المؤلفات أهمها موسوعة «اليهود واليهودية والصهيونية», والتي تعد أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين، الذي استطاع من خلالها إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص.

ومن أبرز إصدراته: "أسرار العقل الصهيوني، والإيديولوجية الصهيونية، واليهودية والصهيونية وإسرائيل، والانتفاضة الفلسطينية والأزمة الصهيونية، والجمعيات السرية في العالم، ونهاية التاريخ.. مقدمة لدراسة بنية الفكر الصهيوني، والصهيونية والنازية ونهاية التاريخ، كما قمت بتأليف وتحرير موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية التي أصدرها مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام عام 1975، وتعد موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية الصادرة في 8 أجزاء تتويجا لأعمالي, ولكني لم أتوقف عند هذه النقطة فقد أصدرت كتبا ذات طابع فكري مثل: الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، والعلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة – من جزأين -، وإشكالية التحيز، ودراسات معرفية في الحداثة الغربية. ولي بعض الدراسات الأدبية وقصص الأطفال، وديوان شعر واحد للأطفال والآخر للكبار، كما صدر لي كتابان في النقد الأدبي دراسات في الشعر، وفي الأدب والفكر".

حصل المسيري على عدة جوائز منها شهادة تقدير من رابطة المفكرين الإندونسيين عام 94، كما حصل على شهادة تقدير من جامعة القدس بفلسطين المحتلة عام95.، وعام 96 حصل على شهادة تقدير من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا, كما حصل على جائزة أحسن كتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2000 عن موسوعة «اليهود واليهودية والصهيونية»، ثم عام 2001 عن كتاب «رحلتي الفكرية».

وجائزة سوزان مبارك لأحسن كاتب لأدب الطفل عام 2000، وفي 2002 حصل على جائزة سلطان العويس بالإمارات العربية المتحدة عن مجمل الإنتاج الفكري، وجائزة أستاذ الجيل من جائزة الشباب العالمية لخدمة العمل الإسلامي الخامسة بمملكة البحرين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023