شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البحرية الإسرائيلية تعتقل 4 صيادين فلسطينيين قبالة شواطئ غزة

البحرية الإسرائيلية تعتقل 4 صيادين فلسطينيين قبالة شواطئ غزة
قال نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة، نزار عيّاش، إن قوات من البحرية الإسرائيلية اعتقلت 4 صيّادين قبالة شاطئ مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

قال نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة نزار عيّاش: إن قوات من البحرية الإسرائيلية اعتقلت 4 صيّادين فلسطينيين قبالة شاطئ مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وأضاف عيّاش، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أن “القوات أطلقت النيران تجاه عدد من مراكب الصيد، ثم أجبرت اثنين منها على التوقف، واعتقال من كانوا على متنهما”.

وأشار إلى أنه تم اقتياد المعتقلين الأربعة إلى ميناء “أشدود” الإسرائيلي، فيما لم يصدر أي بيان عن الجانب الإسرائيلي حول الحادثة.

وسمحت “إسرائيل”، الأحد الماضي، بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة، لتصل 9 أميال بحرية، بدلاً من 6 أميال.

وقال صيادون فلسطينيون: إن قرار “إسرائيل” زيادة المساحة المسموح لهم بالصيد فيها قبالة قطاع غزة غير كافٍ ولا يلبي احتياجاتهم، وأوضحوا أن الاحتلال الإسرائيلي سمح لهم بالصيد قبالة المناطق الوسطى والجنوبية للقطاع فقط.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل غير مسبوق في قطاع غزة، نتيجة تقلّص حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين؛ بسبب القيود التي تفرضها “إسرائيل” على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

وتنص اتفاقية أوسلو “معاهدة السلام الموقعة عام 1993م”، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلًا؛ بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف العقد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023