شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها زيادة سيولة الدم.. أهم الآثار الجانبية لبعض الأعشاب الطبيعية

منها زيادة سيولة الدم.. أهم الآثار الجانبية لبعض الأعشاب الطبيعية
للأعشاب الطبيعية أهمية كبيرة في الحياة اليومية، كما أنها تستخدم في علاج الكثير من الأمراض فيما يسمّى بالطب البديل، وعلى الرغم من أن فوائد الأعشاب لا حصر لها و لكن إذا زاد الشيء عن حده انقلب لضده

للأعشاب الطبيعية أهمية كبيرة في الحياة اليومية؛ لأنها تستخدم في علاج الكثير من الأمراض فيما يسمّى بالطب البديل. وعلى الرغم من أن فوائد الأعشاب لا حصر لها، ولكن إذا زاد الشيء عن حده انقلب لضده، فإن الإفراط في استخدام الأعشاب على المدى الطويل له آثار جانبية، وفق موقع “كل يوم معلومة طبية”.

أهم الآثار الجانبية للإفراط في استخدام الأعشاب:

1- النزيف وسيولة الدم: بعض الأعشاب لها تأثير مضاد للتجلط مثل: البابونج، والثوم، الزنجبيل، الجنكة، الجنسنج. لذا يُنصح بتجنبها لمن يعانون من سيولة الدم أو يتناولون أدوية مضادة للتجلط حتى لا تتفاعل معها.

2- ارتفاع ضغط الدم: حيث إن هناك أعشابًا ترفع من ضغط الدم مثل: الجنسنج، والعرقسوس، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب لمرضى ارتفاع ضغط الدم. وهناك أيضًا نبات الزعرور Hawthorn الذي يقلل من ضغط الدم، لذا لا يجب تناوله مع الأدوية التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم أيضًا حتى لا تحدث مضاعفات.

3- اضطرابات الجهاز الهضمي: تسبب بعض الأعشاب اضطرابات للمعدة، مثل: نبات القشرة المقدسة Cascara، والثوم، والجنكة، ونبات الراوند Rhubarb، عشبة القديسين أو عشبة سانت جون st. Johns wart. لذا فالحل هو تناول هذه العشاب بعد الأكل لتجنب اضطرابات المعدة.

4- بعض الأعشاب تحتوي على مواد تتسبب في الإسهال مثل: الفلفل الأحمر، نبات النرجس، الشاي الأخضر وفول الصويا.

5- عشبة الجنكة لها أثر على الأدوية المضادة للصرع والتشنجات، ما قد يؤدي لمضاعفات.

6- اضطرابات القلب: قد يتسبب نبات الزعرور Hawthorn، ونبات السنا senna، ونبات الصبّار في اضطرابات للقلب؛ حيث تتفاعل هذه الأعشاب مع أدوية علاج القلب.

7- نقص البوتاسيوم: ويحدث نقص في البوتاسيوم لعدة أسباب منها: تناول نبات القشرة المقدسة Cascara مع الأدوية مدرّة البول التي تحتوي على مادة Thiazide تناول نبات الصبّار مع أدوية الكورتيزون. تناول العرقسوس والبقدونس على المدى الطويل.

8- الحساسية للضوء الحساسية للضوء هي أحد الآثار الجانبية لاستخدام عشبة سانت جون st. John warts على المدى الطويل.

9- التهابات الجلد: الاستخدام الموضعي لبعض زيوت الأعشاب مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر قد يسبب التهابات للجلد، لذا قبل استخدام أي مستحضر عشبي على الجلد يجب عمل اختبار حساسية أولًا للتأكد من عدم وجود حساسية لهذا النوع.

10- زيادة النوم والخمول: قد تؤثر الأعشاب التي تعالج القلق والاكتئئاب إلى زيادة في فترات النوم عن الطبيعي، مثل: البابونج، نبات الناردين Valerian، نبات الكافا Kava، لذا يُنصح بتجنب القيادة عن تناول هذه الأعشاب.

نصائح مهمة للوقاية من الآثار الجانبية:

1- يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب، خاصة في حالة الأمراض المزمنة التي لها أدوية خاصة.

2- عدم شراء المستحضرات العشبية والمكملات الغذائية والوصفات الطبيعية إلا من مصادر موثوقة.

3- عدم تناول الأعشاب البرية الخام التي تم حصادها من الغابات البرية دون معالجة.

4- عدم تناول جرعات كبيرة بإفراط من أي منتج عشبي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023