شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها المياه الغازية للحمية تساعد على الرشاقة.. 10 أكاذيب صحية مشهورة

منها المياه الغازية للحمية تساعد على الرشاقة.. 10 أكاذيب صحية مشهورة
يسعى الكثيرون إلى التغذية السليمة وتنفيذ النصائح التي يوجهها أخصائيو التغذية والأطباء لتجنب السمنة والأمراض المختلفة، لكن الطريق إلى تغذية سليمة أصبح محاطًا بالكثير من الأكاذيب والشائعات الغذائية.

يسعى الكثيرون إلى التغذية السليمة وتنفيذ النصائح التي يوجهها أخصائيو التغذية والأطباء لتجنب السمنة والأمراض المختلفة، لكن الطريق إلى تغذية سليمة أصبح محاطًا بالكثير من الأكاذيب والشائعات الغذائية.

نورد لكم أبرز 10 أكاذيب غذائية، وفق ما نقلته صحيفة “الخليج” الإماراتية:

1- اللفت من أفضل الخضراوات

في دراسة أجريت بجامعة ويليام باترسون، تم تصنيف الفواكه والخضراوات على حسب احتوائها على كثافة 17 نوعًا من المغذيات المرتبطة بصحة القلب والأوعية الدموية. وجاءت في الست عشرة مرتبة الأولى الخضراوات الورقية التي تحتوي كل سعرة حرارية منها على مواد غذائية عالية، ولم يكن اللفت من بين المراتب العشر الأولى، وتفوق عليه السبانخ، والخس، والبقدونس، والبصل الأخضر. وحتى بعض الأجزاء الخضراء الموجودة بالبنجر، والتي نتخلص منها، فهي تحتوي على مواد غذائية عالية.

2- شراب الذرة عالي الفركتوز أسوأ من سكر المائدة

تم استعراض خمس من الدراسات التي قارنت بين تأثير سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز، وخلص البحث إلى عدم وجود اختلاف في تأثيرهما في مستويات سكر الدم، أو في مستويات الدهون، أو في الشهية، أي أن الجسم لا يفرق بينهما فكلاهما سكر. ولكن ما يجعل شراب الذرة عالي الفركتوز أكثر سوءًا أنه زهيد الثمن، لذلك تكثر إضافته إلى كثير من الوصفات، مثل: الحبوب، والكاتشب، والصلصات. لذلك يجب تقليل كميته أثناء الحميات الغذائية، أو الاستغناء عن السكريات عمومًا.

3- المياه الغازية المخصصة للحمية تحافظ على رشاقتك

أصبح من المعروف لدى أوساط البحث، فيما يختص بالبدانة، أن المُحليات الاصطناعية المستخدمة في المياه الغازية المخصصة للحميات الغذائية، مثل: مادة (الأسبارتام والسكرالوز) تؤدي إلى صعوبة السيطرة على كميات الطعام خلال بقية اليوم. واتضح ذلك عند تناول الفئران سعرات حرارية بصورة زائدة بعد إطعامها مُحليات صناعية. ووجدت دراسة أخرى في جامعة تكساس أن الأشخاص الذين يستهلكون ثلاث عبوات أسبوعيًا من هذا النوع من الصودا، ترتفع لديهم إمكانية الإصابة بالبدانة بنسبة 40%. لذلك يُنصح بمحاولة الاستغناء عنها تدريجيًا باستبدالها بالماء المضاف إليه كربونات ومنكهات بالليمون، أو الفلفل الحلو، أو الأعشاب الطازجة.

4- الزبادي جيد لبكتيريا الجهاز الهضمي

صحيح أن الزبادي يحتوي على بكتيريا نافعة تعزز تلك الموجودة داخل الجهاز الهضمي، ولكن ما يجب أن تبحث عنه من أنوع البكتيريا النافعة هو (لاكتوباسيللوس واسيدوفيللاس). كما أن أنواعًا كثيرة من الزبادي تحتوي على كميات كبيرة من السكر ما يعزز عمل البكتيريا الضارة الموجودة بالجهاز الهضمي بالطريقة نفسها التي يعزز بها عمل البكتيريا الموجودة حول الأسنان، فيفضل اختيار الزبادي الخالي من الإضافات السكرية.

5- كل ما عليه ملصق طبيعي فهو صحي

إدارات الرقابة الغذائية لا تدخر جهدًا لمحاولة السيطرة على كلمة طبيعي، الموجودة على ملصقات عبوات المواد الغذائية، مثال على ذلك مشروب سفن آب (7up) المكتوب على ملصقه وبكل جرأة (منكهات طبيعية 100%)، بينما هو في الواقع مُحلى بكميات هائلة من شراب الذرة الفركتوزي غير الطبيعي، وهو نتاج عمليات خض وسلسلة من التفاعلات الكيميائية.

6- الشوكولاتة السوداء جيدة

أثبتت كثير من الدراسات أن مادة (بوليفينولس) الموجودة بالأغذية النباتية مثل الشوكولاتة، لها تأثيرات إيجابية كثيرة في الصحة، مثل تخفيض ضغط الدم، وحرق الدهون، وأيدتها دراسة أخرى نشرت بصحيفة دياباتيك ميديسن، بأن تناول الشوكولاتة السوداء يخفض من تأثير ارتفاع سكر الدم عند مرضى السكري.

ولكن الأمر غير الجيد هو معالجة الشوكولاتة أثناء التصنيع التي تُفقدها كثيرًا من تلك المادة (البوليفينولس). فكلما زادت المعالجة قلت الفائدة. لذلك ينصح بالشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 70% أو أكثر من الكاكاو.

7- الأغذية المريحة تُذهب الاكتئاب خلال فصل الشتاء

هذا غير حقيقي، وهذا ما أثبتته دراسة بعنوان (أكذوبة الغذاء المريح)، نشرت بصحيفة هيلث سيكولوجي؛ حيث عرضت أفلامًا كئيبة على المشاركين لحث التأثير السلبي لديهم. ثم قُدم لبعضهم بعد ذلك طعام مريح، والبعض الآخر طعام يعتبر غير مريح، وبعضهم لم يقدم له طعام.

جاءت النتائج أنهم أصبحوا جميعًا في حالة مزاجية سيئة بأوقات متساوية، بغض النظر عن الجو أو الطعام. لذلك فإن الحالة المزاجية السيئة ليست عذرًا لتناول وجبات غذائية سيئة.

8- زبدة الفول السوداني غذاء صحي

يعتبر الفول السوداني (في أفضل حالاته) غذاءً جيدًا لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب، التي تساعد على خسارة الوزن، ولكن معظم عبوات الفول السوداني ليست كذلك، وهذا يتضح من المكونات المكتوبة على ملصق العبوة، كما يلي:

فول سوداني- شراب الذرة الصلب- سكر- بروتين البازلاء- ملح- زيت نباتي مهدرج- أحادي وثنائي الجليسريدات- دبس السكر- أكسيد المغنيزيوم- نياسينامايد- أورثوفوسفات الحديدي- أكسيد الزنك- كبريتات النحاس- حمض الفوليك- بيرودوكسين هايدروكلورايد.

9- خبز الردة والحبوب المتعددة أفضل من الخبز الأبيض

كثير منا يفضل خبز القمح الأسمر على الخبز الأبيض، وربما تكون الحقيقة مؤلمة ولكن يجب معرفتها، وهي أن الخبز الأسمر في الحقيقة هو خبز أبيض مكرمل أو مضاف إليه دبس السكر، وذلك لإعطائه اللون الداكن. أما خبز الحبوب المتعددة فهو عبارة عن خليط من الحبوب المختلفة ذات قيمة غذائية قليلة. لذلك أفضل اختيار ما كُتب عليه “حبوب القمح الكاملة 100%”، أو “حبة كاملة 100%”.

10- قطع الحلوى المغذية ذات قيمة غذائية

معظمها يحتوي على إضافات غير جيدة لذلك ينصح بقراءة المكونات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023