شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عضو بالشورى السعودي: تركنا الجزيرتين لمصر للاستفادة بشكل مؤقت

عضو بالشورى السعودي: تركنا الجزيرتين لمصر للاستفادة بشكل مؤقت
صرح الدكتور عبدالله العسكر، عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي، أن السعودية تمتلك كثيرًا من الجزر في البحر الأحمر كانت موضع خلاف بعد أن سلمتها السعودية لمصر إبان حربها مع "إسرائيل" لتستفيد منها مصر بشكل مؤقت،

صرح الدكتور عبدالله العسكر، عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي، أن السعودية تمتلك كثيرًا من الجزر في البحر الأحمر كانت موضع خلاف بعد أن سلمتها السعودية لمصر إبان حربها مع “إسرائيل” لتستفيد منها مصر بشكل مؤقت، مشيرًا  إلى أن الحدود البحرية مع مصر لم ترسم منذ سنوات، وكانت هناك اتفاقيات لم تفعل.

وقال “العسكر”، في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إن بلاده تمتلك كل الوثائق التاريخية، التي تؤكد امتلاكها كثيرًا من الجزر في البحر الأحمر، وهو ما يعرف بالجغرافيا السياسية، ولم تحدث حول هذه الجزر مشكلات في وقت سابق بين السعودية ومصر.

وأشار “العسكر” إلى أن هناك عوائد إستراتيجية كبيرة؛ كون هذه الجزر مهمة لاعتبارات عدة؛ منها أنها تعطي قيمة مضافة إلى البلد مالكة هذه الجزر لكونها في البحر الأحمر، واصفًا إياها بأنها تشكل ممرًا مائيًا إستراتيجيًا دوليًا مهمًا جدًا.

وأضاف “العسكر”، “كونك تملك جزرًا على البحر، ليس بالأمر السهل؛ إذ يمكنك أن تقيم عليها مدنًا صناعية وسياحية، وموانئ لإعادة الشحن والتصدير، وهذه من الفوائد الاقتصادية بخلاف الفوائد السياسية”.

وتابع: “هذا هو الوقت الملائم لتصحيح المسار بتوقيع هذه الاتفاقية، التي ستتيح للجان ما بين البلدين وضع كل الأطر القانونية، التي تضمن حقوق الجانبين”.

كان السفير المصري حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، قد أعلن أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية؛ لوقوعهما في المياه الإقليمية للمملكة، بحسب بيان الحكومة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023