شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عطوان: السعودية تستغل الوضع الاقتصادي لدول الجوار لكي تضم أراضي جديدة

عطوان: السعودية تستغل الوضع الاقتصادي لدول الجوار لكي تضم أراضي جديدة
قال الكاتب الصحفي عبدالباري عطوان أن الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية تسعى لضم المزيد من "اراض"، او "جزر"، او "واحات" في دول الجوار، حتى لو كانت موضع نزاع، سواء بقوة السلاح او المال.

قال الكاتب الصحفي عبدالباري عطوان إن الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية تسعى لضم المزيد من “أراض” أو “جزر” أو “واحات” في دول الجوار، حتى لو كانت موضع نزاع، سواء بقوة السلاح أو المال.

وأضاف “عطوان” خلال مقاله المنشور في “رأي اليوم”: “لإن القيادة السعودية تتحرك دائما في توقيت محسوب بعناية فائقة، وتقتنص الفرص الملائمة لها، لحسم القضايا الحدودية موضع الخلاف مع دول الجوار، سواء كانت خليجية أو يمنية أو مصرية”.

وأكد “أنه في ظل هذا الوضع الاقتصادي المصري المنهار تحركت السلطات السعودية في التوقيت المناسب وفتحت ملف الجزر المتنازع عليها مع مصر في البحر الاحمر، ولوحت بمساعدات بقيمة 20 مليار دولار في حال وضع الرئيس السيسي، أو رئيس وزرائه شريف إسماعيل، توقيعه على اتفاق نهائي في هذا الصدد، وهذا ما حصل.

وتابع: “الذكاء” السعودي لا ينحصر في سياسة فرض الأمر الواقع، واستغلال ضعف الآخر، وإنما في ربط “التنازل” عن الجزيرتين الخلافي مع مشروع بناء جسر الملك سلمان الذي يحظى بتأييد الكثيرين في مصر لفوائده الاقتصادية الجمة، أي مثل مقولة “رفع سعر القطة وتخفيض سعر الجمل شريطة أن يتم البيع للاثنين معا”.

وأوضح “إن البرلمان سيصادق حتما على هذا الاتفاق؛ لأن الغالبية الساحقة من أعضائه من الموالين للرئيس السيسي، وإذا كانت هناك معارضة فهي شكلية ومستأنسة، ومحدودة العدد، وأدوار بعض قياداتها مرسومة من قبل النظام، وربما متفق عليها مسبقا، واللهم إلا إذا حدثت معجزة وقرر الرئيس السيسي نتيجة ضغط شعبي إلغاء الاتفاق المتعلق بالجزر لامتصاص هذا الضغط، واستخدامه كذريعة، وهذا احتمال ضئيل للغاية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023