شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لوس أنجلوس تايمز: إذا كنت سيسي فإنك ستتنازل عن جزيرتين مقابل المساعدات

لوس أنجلوس تايمز: إذا كنت سيسي فإنك ستتنازل عن جزيرتين مقابل المساعدات
سخرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية، من قرار عبدالفتاح السيسي بالتنازل عن جزيرتي "تيران" و"صنافير" للسعودية؛ حيث قالت الصحيفة "إذا كنت أحد قادة العالم، وحصلت للتو على مساعدات سخية واستثمارات من حليف ثري. كيف ترد.

سخرت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأميركية، من قرار عبدالفتاح السيسي بالتنازل عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” للسعودية، حيث قالت الصحيفة: “إذا كنت أحد قادة العالم، وحصلت للتو على مساعدات سخية واستثمارات من حليف ثري. كيف ترد على هذا السخاء؟ إذا كنت عبدالفتاح السيسي، فإنك بشكل واضح ستتنازل عن جزيرة أو اثنتين”.

وأضافت الصحيفة أن رجل مصر القوي يواجه موجة عنيفة من الانتقادات الداخلية بعد أن أعلن مجلس الوزاء المصري التخلي عن جزيرتين لصالح جارته السعودية؛ حيث صدر بيان من 82 شخصية عامة، يوم الثلاثاء الماضي، بما في ذلك اثنين من المرشحين للرئاسة أكدوا فيه إدانتهم لاتفاق ترسيم الحدود البحرية الجديدة، داعين البرلمان إلى رفضه.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى مثل الإمارات والكويت قد دعمت الإدارة المصرية سياسيًا وماليًا منذ أن قاد الجيش الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 2013، ويرى معارضو القرار بأنه حق ممنوح في مقابل المساعدات المالية لمصر.

ولفتت الصحيفة إلى أن القوات متعددة الجنسيات تمركزت في الجزر منذ عودتها إلى مصر عام 1982 للتأكد من حرية الملاحة عبر المضايق، وبالرغم من عدم وجود منتجعات سياحية بها إلا أن هذه الجزر مشهورة بالشعاب المرجانية، وأصبحت مقصدًا للرحلات من منتجع شرم الشيخ القريب منها.

ولفتت الصحيفة إلى أن السيسي الذي انتخب بنسبة 96.9 بالمائة من الأصوات جاء إلى السلطة بقوة حملة تؤكد على أن حماية سيادة مصر ضمن أولوياتها، لكن وحتى مؤيدي السيسي المتحمسين أدانوا التنازل عن الجزر، مشيرة إلى الانتقادات التي وجهها الكاتب إبراهيم عيسى المؤيد القوي للسيسي للاتفاق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023