شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي: الشارع المصري يعيش أحسن حالاته.. وأنا شريف لا أباع ولا أُشترى

السيسي: الشارع المصري يعيش أحسن حالاته.. وأنا شريف لا أباع ولا أُشترى
عبر عبدالفتاح السيسي، عن مدى إعجابه بنظام حكمه، وشرفه، وإنجازاته، ودافع عن برلمانه، وأداء جهازي الشرطة والمخابرات في عهده الحالي

عبر عبدالفتاح السيسي، عن مدى إعجابه بنظام حكمه، وشرفه، وإنجازاته، ودافع عن برلمانه، وأداء جهازي الشرطة والمخابرات في عهده الحالي.

كما امتدح السيسي، أثناء كلمة ألقاها اليوم، اتفاقه لتعيين الحدود البحرية مع السعودية، وأسلوب تعامله مع أزمة “سد النهضة” الإثيوبي.

واتهم السيسي الشعب المصري بأنه يشكك في جميع الأمور.

وفي سياق آخر، تطرق السيسي لأزمة مقتل الشاب الإيطالي “جوليو ريجيني”، وقال: “احنا اللي عملنا المشكلة دي لأنفسنا”، مضيفًا على عادة أسلوبه العاطفي: “أنا خدت الضربة في صدري”، مستدلًا بذلك على أنه “مصري شريف لا يباع، ولا يُشترى”، على حد تعبيره.
 

ومن جديد كرر السيسي عباراته المعتادة، قائلًا: “أهل الشر اللي جوانا وبينا”.

وكان السيسي قد وجه خطابًا اليوم إلى إعلاميين ورؤساء تحرير، وأعضاء البرلمان، ومن سموا بممثلي فئات المجتمع، والشخصيات العامة، بالحديث عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وخصص لها مساحة طويلة من خطابه.

وتوجه بخطابه إلى المصريين، من خلال الحضور، قائلا إنه يحسم موضوع الاتفاقية، وينهيه بالرجاء: “أرجو أن الموضوع ده ما نتكلمش فيه تاني.. أنتم تسيئون لأنفسكم.. فيه برلمان اخترتموه يناقش الموضوع.. يشكل لجنة واتنين، ويجيب كل اللي هو عاوزه”.

وأضاف: “أرجو أن إحنا نتوقف، مش معقول نشكك في أنفسنا وأجهزتنا وبرلماننا ونقاباتنا، وكل شيء، فيه برلمان سيناقش هذه الاتفاقية.. يمررها أو لا يمررها، يشكل لجانا زي ما هو عايز، ويطمئن، وباطمئنانه تطمئنوا”.

وشدد على ضرورة وجود ما اعتبره “وجود فاصل بين ممارساتنا وأدائنا وممارسات وأداء الدولة، ما أمكن في هذه المرحلة”، على حد قوله.

وبشيء من التفاصيل، تناول السيسي الاتفاقية فقال: “جملة واحدة، إحنا ما فرطناش في حق لنا، وادينا حق الناس، ومصر أعطتها للسعودية”.

وأشار إلى أنه كانت هناك ظروف سياسية وأمنية سواء في تولي مصر مسؤولية الحفاظ على هذه الجزر بدلا من أن “تسقط في يد أحد ثان أو بعد كده”، حسبما قال.

وتابع: “في تعيين الحدود لم نخرج عن القرار الجمهوري الصادر منذ 26 سنة، وتم إيداعه في الأمم المتحدة منذ سنة 1990”.

وأضاف: “اشتغلنا في الكلام ده سنة 1990 بناء على مطالبات من السعودية بأهمية استعادة الجزر، أما الآن الموضوع خلص كإجراءات، ولن يترتب على ردود الأفعال تداعيات على العلاقات المصرية- السعودية”.

وتابع: “أنا أخذت الضربة في صدري، ولكن لو أعلنت الموضوع من 8 شهور كنا هنخش في السياق اللي إحنا فيه ده.. طريقتنا في تناول الموضوع، والتعامل معه تؤذينا، وتضعف موقفنا”.

وتابع: “السؤال: طرح المعالجة في ساعتها، ولا بعد كده.. هندير أزمة مع السعودية، ولا نديها أرضها، ونخش في مشاحنات.. لا مش هنخش.. لأن الهدف هو عزل الدولة المصرية، واستكمال حصارها.. فلما القضية لما تطرح تعمل مشكلة كبيرة لمصر”.

وتحدث السيسي مثنيًا على والدته قائلًا: “والدتي علمتني وقالت لي: ما تطمعش في اللي في إيد الناس، حتى لو كان اللي في إيد الناس ده والدك، ما تطعمش، اللي أعطى الناس يعطيك، واللي رزق الناس يرزقك، لا نبيع أرضا لأحد، ولا نأخذ أرض أحد، ولا نأخذ حق أحد، خلوا بالكم من حاجة خطيرة جدا”.

وألمح السيسي إلى اعتراض الكثير من المصريين على بيع جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، قائلًا: “لا نبيع أرضنا أحد، ولا بناخد أرض أحد”، مشيرًا إلى أن من يعترض هدفه هو ضرب الإرادة، وإحباط المصريين، والوصول إلى “الانتحار القومي” كما وصف.

كما تطرق في حديثه إلى الحديث عن الحريات في البلاد خلال عهده، مشيرًا إلى أن الحريات في مصر ترتبط بالوطنية والإخلاص، من خلال الإخلاص في العمل، معتبرًا أن الحريات شيء غير أساسي الاهتمام به حاليًا من أجل التقدم.

وقال: “نحاول عمل توازن بين الإجراءات الأمنية وحقوق الإنسان، ويحول دون ذلك قوى الشر، التي تعيش بيننا”.

وتحدث عن نفسه أيضًا، أن البعض يجهله ولا يعرف أخلاقه، وأنه لم ينتهز فرصة تعيينه وزيرا للدفاع في عهد الرئيس محمد مرسي، لكنه كان مختلفًا، وقال: “أنا مش إخوان، ومش هبقى إخوان، وأنا مش سلفي، ومش هبقى سلفي.. أنا إنسان مسلم بس”.

كما زعم السيسي قوله للرئيس مرسي: “أنا مسلم بس، والجيش بيمثل المصريين مش السلفيين، ولا الإخوان”.

وأضاف: “أنا قلت له الشعب اختارك، وإحنا هنساعدك لأجل خاطر الناس والبلد، مش زي ما هما بيعملوا بيأذوا البلد، ويكسروها”.

واستكمل حديثه في موضوع آخر، حيث تحدث عن الشارع المصري قائلًا أن الشارع المصري يعيش الآن أفضل حالاته، قائلا: “إحنا مش في أحسن حالاتنا، وده معناه عندنا إشكاليات كتير في كل مؤسسات الدولة وده هياخد وقت”.

وعن الأسعار أعلن أنه: “لن يحدث ارتفاع في أسعار السلع الأساسية مهما حدث من ارتفاع للدولار”.

أما عن مشروعاته فقال: “نعمل حاليا في مشروع تنمية محور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع الصرف الصحي سيتم الانتهاء خلال أشهر من 50% من إجمالي المشروع”.

وعن ليبيا قال السيسي: “إننا في أصعب ظروف، وبنسمع كلام كتير كان ممكن نفكر أفكار شريرة أو حتى كثير من السياسين بيفكروا فيها، نقفز على بلد نأخذ خيرها، والظروف متاحة، ونثأر لشهدائنا في سرت، وما زال حتى الآن، لكن نقول: أبدا لا يمكن أن ندخل، ونستبيح أرضهم، من أجل أن نأخذ شيئا من هناك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023