شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. تظاهرات بعدة محافظات مصرية في جمعة “الأرض والعرض”

بالصور.. تظاهرات بعدة محافظات مصرية  في جمعة “الأرض والعرض”
احتشد المتظاهرون، بعد صلاة الجمعة اليوم، بعدة محافظات، في جمعة "الأرض والعرض"، اعتراضًا على تنازل عبد الفتاح السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، فيما اندلعت مواجهات بين المتظاهرين، وقوات الأمن.

احتشد المتظاهرون، بعد صلاة الجمعة اليوم، بعدة محافظات، في جمعة “الأرض والعرض”، اعتراضًا على تنازل عبد الفتاح السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، فيما اندلعت مواجهات بين المتظاهرين، وقوات الأمن التي تحاول قمع المظاهرات.

محافظة المنوفية

نظم متظاهرو الخطاطبة بمحافظة المنوفية، مسيرة بعد صلاة الجمعه، من مسجد المحطه وجابت شوارع الخطاطبه، ومع نهايه المسيرة قامت قوات الشرطة باطلاق الخرطوش والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين .

وجابت تظاهرة أخرى منطقة، عرب الرمل، حيث خرج المئات في مسيرة حاشدة جابت أنحاء القرية كلها منددين بتفريط السيسي في أراضي مصر ، رافعين شعارات “عواد باع أرضك”.

وقام متظاهرو أشمون بتنظيم مسيرة طافت شوارع قرية “طليا” اليوم بعد صلاة الجمعة، رافعين شعارات “عواد باع أرضه”، “السيسي خان”، “السيسي باع البلد”.

محافظة الشرقية

نظم متظاهرو محافظة الشرقية، مسيرات وسلاسل بشرية حاشده بمراكز منيا القمح وبلبيس، تنديدًا بتخلى السيسى عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية ، وأشعلواالنيران فى دمية للسيسي.

محافظة الدقهلية

حاصرت قوات الامن قرية أويش الحجر التابعه لمحافظة الدقهليه، لمنع الفعاليات التى دعا إليها عدد من القوى الثوريه بعنوان “عواد باع ارضه”، و”جمعة الأرض والعرض”.

محافظة الإسكندرية

نظمت القوى الثورية تظاهرات بمحيط مسجد القائد إبراهيم، بمحافظة الإسكندرية، اعتراضًا وتنديدًا على تنازل السيسي عن “جزيرتي تيران وصنافير”، للسعودية.

دعت عدة قوى سياسية لتظاهرات اليوم الجمعة تحت شعار “جمعة الأرض والعرض” بعد قرار عبد الفتاح السيسي التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية.

أكد السفير المصري حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، السبت الماضي، أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية؛ لوقوعهما في المياه الإقليمية للمملكة، بحسب بيان الحكومة.

تقع جزيرة “تيران”، فى مدخل مضيق تيران، الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، ويبعد 6 كم عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحتها 80 كم مربع، أما جزيرة “صنافير” فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها حوالى 33 كم مربع.

تمثل الجزيرتان أهمية استراتيجية كونهما تتحكمان في حركة الملاحة في خليج العقبة، وكانتا خاضعتين للسيادة المصرية؛ وهما جزء من المنطقة (ج) المحددة في معاهدة السلام “كامب ديفيد” بين مصر و”إسرائيل”.

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023