شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لوس أنجلوس تايمز: بسبب تنازله عن الجزيرتين.. الغضب يتجه إلى السيسي

لوس أنجلوس تايمز: بسبب تنازله عن الجزيرتين.. الغضب يتجه إلى السيسي
رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، أن السبب الرئيسي في مظاهرات أمس الجمعة، هو ما وصفته بـ"تنازل" السيسي عن جزيرتي "تيران" و"صنافير" لصالح المملكة العربية السعودية.

رأت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز”، أن السبب الرئيسي في مظاهرات أمس الجمعة، هو ما وصفته بـ”تنازل” السيسي عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” لصالح المملكة العربية السعودية.

وقالت الصحيفة إن الآلاف من المتظاهرين نزلوا إلى الشوارع يوم الجمعة للاحتجاج على قرار حكومتهم هذا الأسبوع بالتنازل عن جزيرتين إلى الجارة السعودية؛ حيث تقع الجزيرتان في فم خليج العقبة المدخل الوحيد إلى البحر الأحمر لكل من الأردن وإسرائيل.

ويقول منتقدو التنازل عن الجزيرتين إنهما ضمن الأراضي المصرية، لكن الحكومة تقول إنهما تقعان ضمن الحدود البحرية السعودية، وأنهما فقط تم ضمهما إلى الأراضي المصرية عام 1950 عندما حاول البلدان تعزيز الموقف العسكري ضد إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن عبدالفتاح السيسي يؤكد على أن قرار تسليم الجزيرتين للسعودية جاء وفق الوثائق التاريخية من مختلف الهيئات الحكومية، وأيضًا المرسوم الرئاسي لعام 1990.

وأشارت الصحيفة إلى أن المظاهرات التي انطلقت في القاهرة كان الهدف منها المطالبة بإلغاء ترسيم الحدود البحرية الجديدة مع السعودية، وهتف المتظاهرون “عيش.. حرية.. الجزر دي مصرية”، ووجهوا غضبهم مباشرة إلى السيسي.

ويقول كريم عادل، البالغ من العمر 25 عامًا: “لقد أتيت اليوم لأني سئمت من الإخفاقات المتتالية للنظام”، متابعًا: “سجن النظام الآلاف من الناس، ويتم استهداف النشطاء الحقوقيين، وأيضًا الاقتصاد المتداعي، والتخلي عن أرضنا”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المسيرات تتحدى قانون التظاهر الجديد، والذي صدر في نوفمبر 2013، ويحظر التجمع دون موافقة رسمية من الحكومة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023