شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة سعودية: خريطة مصرية جديدة تُثبت ملكية المملكة لـ”تيران وصنافير”

صحيفة سعودية: خريطة مصرية جديدة تُثبت ملكية المملكة لـ”تيران وصنافير”
نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية وثيقة لجزيرتي "تيران وصنافير"، مشيرة إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية في مصر أفرجت عن هذه الوثيقة أمس الجمعة.

نشرت صحيفة “عكاظ” السعودية وثيقة لجزيرتي “تيران وصنافير”، مشيرة إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية في مصر أفرجت عن هذه الوثيقة أمس الجمعة.

وأوضحت الصحيفة، اليوم السبت، أن الوثيقة “خريطة” تعود إلى عصر الدولة العثمانية حول وضع جزيرتي تيران وصنافير، وأكدت الخريطة مجددا أن الجزيرتين سعوديتان ولا تقعان داخل حدود السيادة المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخريطة تعود لعام 1928 وتحمل رقم “486/8″، صادرة عن الهيئة الجيولوجية المصرية، وتوضح أن الجزيرتين تقعان تحت خط عرض 28 وبين خطي طول 34 و35 خارج الحدود المصرية. 

وأضافت: “تم توثيق الخريطة بمركز معلومات المساحة الجيولوجية، تحت رقم 19 لسنة 1986، وتعرف باسم خريطة دكتور هيوم، وهو ثاني رئيس لهيئة المساحة الجيولوجية الذي استمرت رئاسته للهيئة من عام 1909 حتى عام 1928، إذ تأسست الهيئة عام 1896”.

يُشار إلى أن عبدالفتاح السيسي كان قد أكد في تصريحات له يوم الأربعاء الماضي، أنّ كل الوثائق بوزارتي الخارجية والدفاع إضافة إلى المخابرات العامة تؤكد أن الجزيرتين تتبعان السعودية.

تصريحات السيسي، جاءت عقِب بيان مجلس الوزراء المصري، الصادر يوم السبت الماضي، والذي أكد فيه أنّ رسم خط الحدود بناءً على المرسوم الملكي والقرار الجمهوري أسفر عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية.

وجزيرتا “تيران وصنافير” هما جزيرتان تقعان عند مدخل خليج العقبة بين الجهة المصرية والسعودية، وهي جزر في الأساس غير مأهولة، وتصنع الجزر ثلاثة ممرات من وإلى خليج العقبة، الأول منها بين ساحل سيناء وجزيرة تيران، وأقرب إلى ساحل سيناء، وهو الأصلح للملاحة “عمقه 290 مترًا” واسمه ممر “إنتربرايز”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023