شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عودة جهاز “الكفتة” للأضواء في مستشفى كفر الشيخ العسكري

عودة جهاز “الكفتة” للأضواء في مستشفى كفر الشيخ العسكري
بعد عامين من إعلان الجهاز المعجزة الذي أطلقته لجنة طبية تابعة للقوات المسلحة، وتم تأجيله عدة فترات، عاد جهاز علاج "فيروس سي" المشهور بجهاز "الكفتة" للأضواء مجددًا

بعد عامين من إعلان الجهاز المعجزة الذي أطلقته لجنة طبية تابعة للقوات المسلحة، وتم تأجيله عدة فترات، عاد جهاز علاج “فيروس سي” المشهور بجهاز “الكفتة” للأضواء مجددًا، والذي ظهر للمصريين تحت مسمى، بـ”C-fast” إلى النور.

وأعلن محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، رسميًا عودة الاختراع من جديد، بتشغيل جهاز “C-fast” بمستشفى كفر الشيخ العسكري، والذي يختص بالمسح الشامل لفيروس “سي”، ويتميز بكفاءته العالية حسبما قال.

ونرصد، خلال التقرير التالي، أهم المحطات التي عرف فيها المصريون جهاز اللواء عبدالعاطي، والذي تم تعريفه بأنه جهاز علاج “فيروس سي”.

وبدأت قصة علاج جهاز اللواء عبدالعاطي في 22 فبراير 2014، عندما أعلنت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مؤتمر لها، أنها نجحت في ابتكار علاج جديد للمصابين بفيروس سي والإيدز، مؤكدة أنها خصصت جزءًا من مستشفى الحميات لعمل التجارب الطبية.

صباع كفتة 

وفي 23 فبراير من نفس العام ظهر اللواء إبراهيم عبدالعاطي، قائد الفريق البحثي الذي اخترع الجهاز، وأعلن أنه تمكن من هزيمة الإيدز، قائلًا: “لم ولن نستورد مصلًا في يوم من الأيام لعلاج أحد أبناء مصر بالإيدز”، ثم أضاف: “باخد الإيدز من المريض بغذي المريض على أيدز بدهوله صباع كفتة يتغذى عليه، باخد المرض وبدهوله غذا وهذا قمة الإعجاز العلمي”.

المخابرات خطفتني

وفي اليوم التالي ظهر عبدالعاطي في فيديو مع قناة “صدى البلد” الفضائية، وأعلن أنه عُرض عليه 2 مليار دولار في هذا الجهاز، لكنه رفض وقال: “اكتبوا عالم عربي مصري مسلم يكتشف، فقالوا لا تنسى الكلمة دي وتاخد الشيك ونحطهولك في أي دولة من دول العالم، قولت لهم طيب وماله وسافرت وهربت وجيت على بلدي، المخابرات حمتني هنا، المخابرات خطفتني وحطيتني هنا”.

فضيحة علمية

وفي 25 فبراير، خرج عصام حجي المستشار العلمي للرئيس المعين عدلي منصور آنذاك ليلعن أن العلاج المزعوم “فضيحة علمية لمصر”، وأوضح أن العرض التوضيحي لـ”اختراع الجيش” لم يتضمَّن تفاصيل علمية صحيحة، وأن الرئيس عدلي منصور والمشير عبدالفتاح السيسي فوجئا به، وأن الصحف الأجنبية ستترجم المؤتمر للإساءة لسمعتنا.

استمارات العلاج

في 23 مارس  طرح استمارة للراغبين في العلاج بالجهاز على الصفحة الرسمية للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

معرض الأجهزة

في 8 مايو عقدت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والفريق العلمي القائم على الجهاز، معرضًا لأجهزة الكشف عن الفيروسات عن بعد “Fast-Series“، وذلك في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، في المعرض الرسمي لتجهيزات المستشفيات والمنشآت الطبية EgyMedica، في دورته الرابعة عشرة.

التأجيل الأول

عندما أعلن الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق، أنه سوف يتم -طبقًا لقرار لجنة متابعة وتقييم الجهاز- تقييم المرضى الذين خضعوا للعلاج 6 أشهر أخرى تنتهي آخر مايو 2015م، وبعدها تعلن النتائج النهائية من اللجنة وإدارة الخدمات الطبية.

مطالب بالاعتذار

في 25 فبراير 2015م، طالبت نقابة الأطباء القوات المسلحة بالاعتذار للشعب، والتحقيق مع المشاركين فيه، وذلك في بيان لها نشر على موقعها الرسمي، موضحة أن “الافتراضات العلمية لكيفية عمل هذا الجهاز، لم تمر بالمراحل الضرورية التي يستلزمها أي بحث علمي، والتي تبدأ بالتجارب المعملية، ثم التجارب على الحيوانات، وفي حالة النجاح تنتقل للتجارب على متطوعين من المرضى”.

الإعلان الجديد

وأعاد إعلان اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، عن تشغيل جهاز “سي فاست” بأحد مستشفيات المحافظة، والمختص بالمسح الشامل لفيروس سي الكبدي، إلى الأذهان الدعوات السابقة لجهاز فيروس سي والمعروف بجهاز “الكفتة”.

وقال الدكتور أحمد عبدالنبي مدير عام معهد الكبد بكفرالشيخ، إنه لم ير هذا الجهاز إلى الآن، لأنه لم يرد إلى المعهد، واستدرك بقوله إلا أنه -حسب معلوماته- جهاز للتشخيص فقط وليس للعلاج، كما أوضح الدكتور عمرو النحاس وكيل مديرية الصحة بكفرالشيخ، أن الجهاز “جيد وهو للتشخيص فقط”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023