شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زعيم المتمردين يعود إلى جنوب السودان نائبًا لـ”سيلفاكير”

زعيم المتمردين يعود إلى جنوب السودان نائبًا لـ”سيلفاكير”
يعود زعيم المتمردين في جنوب السودان "ريك مشار"، اليوم الإثنين، إلى العاصمة جوبا؛ ليستعيد منصبه كنائب الرئيس الذي شغله قبل اندلاع النزاع، في مرحلة حاسمة من تطبيق اتفاق سلام ينتهكه الطرفان باستمرار.

يعود زعيم المتمردين في جنوب السودان “ريك مشار”، اليوم الإثنين، إلى العاصمة جوبا؛ ليستعيد منصبه كنائب الرئيس الذي شغله قبل اندلاع النزاع، في مرحلة حاسمة من تطبيق اتفاق سلام ينتهكه الطرفان باستمرار.

وبحسب “روسيا اليوم”، فقد أعلن مابيور قرنق، الناطق باسم مشار، عن عودته بعد ظهر اليوم الإثنين، إلى جوبا؛ حيث رفعت يافطات تعلن عودة مشار الذي يفترض أن يتسلم مهامه مجددًا نائبًا للرئيس الذي شغله من يوليو 2011 “يوم الاستقلال” إلى يوليو 2013 حين أقاله الرئيس سيلفا كير.

وكُتب على واحدة من هذه اللوحات التي وضعت في شارع مغبر في العاصمة وتحمل صورة للرئيس ونائبه “مصالحة وتوحيد الشعب”.

وبموجب اتفاق السلام الموقع في 26 من أغسطس 2015، عاد 1370 جنديًا وشرطيًا متمردًا إلى جوبا لضمان سلامة مشار الذي يعود لتشكيل حكومة انتقالية مع منافسه الرئيس سيلفا كير.

ويبقى التوتر شديدًا خاصة في جوبا، ويتهم المتمردون القوات الحكومية بتعزيز وجودها في العاصمة التي يفترض أن تكون منزوعة السلاح بنطاق 25 كيلو مترًا، إلا وحدات عسكرية استثناها اتفاق السلام، لكن جيش جنوب السودان ينفي هذه التهم.

كان الصراع المندلع بين مئات من العسكريين المتمردين المتمركزين في مخيم محاط بالمزروعات عند مشارف جوبا ومدنيين، أسفر عن عشرات الآلاف من القتلى وأكثر من 2.3 مليون نازح منذ اندلاعه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023