شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتجاجات فى روسيا مشتعلة

الاحتجاجات فى روسيا مشتعلة
اعتقلت أمس الشرطة الروسية اكثر من 20 شخصا قرب الكرملين أثناء تنظيم المعارضة احتجاجين جديدين مناهضين للحكومة فى اعقاب فوز...

اعتقلت أمس الشرطة الروسية اكثر من 20 شخصا قرب الكرملين أثناء تنظيم المعارضة احتجاجين جديدين مناهضين للحكومة فى اعقاب فوز فلاديمير بوتين فى انتخابات الرئاسة. 

فى ميدان بوشكين فى وسط موسكو حضر نحو 300 شخص المظاهرة الرئيسية حيث استمعوا إلى زعماء معارضين بارزين يدينون فوز بوتين فى الانتخابات التى يزعم انها زورت، وأخذ المتظاهرون يهتفون "روسيا بلا بوتين" مطالبين بالإفراج عن السجناء الذين يعتبرونهم سجناء سياسيين. ولكن المحتجين لم يحملوا أى لافتات خشية اعتقالهم. وارتدى بعضهم اشرطة بيضاء رمز حركته الاحتجاجية، وصرح متحدث باسم الشرطة ان شخصين اعتقلا فى هذه المظاهرة.

وفى ميدان الثورة قرب جدران الكرملين نظم ناشطون معارضون احتجاجا اصغر ضد اعتقال ناشط وعالم بيئة فى جنوب روسيا بسبب ما وصفوه باتهامات ملفقة.

وقال متحدث باسم الشرطة: "إن اكثر من 20 شخصا اعتقلوا لتنظيمهم تجمعا دون إذن". فى حين ذكر  حزب يابلوكو المعارضة الذى منع زعيمه جريجورى يافلنسكى من ترشيح نفسه فى انتخابات الرئاسة ان ثلاثة من أعضائه من بين المعتقلين.

وبدأت موجة من الاحتجاجات المناهضة لبوتين بسبب مزاعم حدوث تلاعب فى انتخابات برلمانية جرت فى الرابع من ديسمبر كانون الأول وفاز فيها حزب روسيا المتحدة الحاكم بزعامة بوتين. ولكن الاحتجاجات تراجعت بعد ان فاز بوتين بفترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات فى الرابع من مارس آذار بعد حصوله على نحو 64 فى المئة من الأصوات.

ومن المقرر تنظيم احتجاج ضخم اخر على الاقل قبل تنصيب بوتين فى السابع من مايو آيار. ويمسك بوتين بزمام السلطة كرئيس أو كرئيس وزراء على مدى الاثنى عشر عاما الماضية. وستمد الفترة الحالية حكمه لروسيا حتى عام 2018.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020