شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصين تعتزم استخدام الممر القطبي كبديل لقناة السويس

الصين تعتزم استخدام الممر القطبي كبديل لقناة السويس
تسعى الحكومة الصينية، لتنفيذ خطة تشجع السفن الصينية على استخدام "الممر الشمالي الغربي" الذي يمر عبر القطب الشمالي للوصول إلى الموانئ الأوروبية دون الحاجة إلى المرور بقناة السويس.

تسعى الحكومة الصينية، لتنفيذ خطة تشجع السفن الصينية على استخدام “الممر الشمالي الغربي” الذي يمر عبر القطب الشمالي للوصول إلى الموانئ الأوروبية دون الحاجة إلى المرور بقناة السويس.

جاء ذلك حسبما كشفت صحيفة “الصين اليوم” الصينية، مشيرة إلى أن التغير المناخي وذوبان مساحات هائلة من الجليد في القطب الشمالي أدى إلى ظهور ممرين مائيين؛ الأول “الممر الشمالي الغربي” عبر كندا، والثاني “الممر الشمالي الشرقي”، عبر روسيا.

وتضيف الصحيفة، أن شركة الملاحة الصينية الحكومية “كوسوكو” بدأت بالفعل تسيير رحلات منتظمة عبر “الممر الشمالي الشرقي”.

وبحسب الصحيفة، كانت إدارة سلامة الملاحة الصينية قد أصدرت، في وقت سابق من الشهر الجاري، دليلًا يقع في 356 صفحة باللغة الصينية يحتوي على تعليمات مفصلة للإبحار من الساحل الشمالي لأميركا الشمالية إلى المحيط الهادئ الشمالي.

ويقول ليو بينجفي، الناطق باسم وزارة الملاحة البحرية الصينية، إن مرور السفن من هذا الطريق، سيغير وجه الملاحة التجارية العالمية وسيكون له أثر كبير على التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وتدفق رؤوس الأموال واستغلال الموارد الطبيعية.

وأشار مسؤول صيني -بحسب الصحيفة- إلى المخاطر المحيطة باستخدام هذا الطريق، مثل غياب البنى التحتية والأضرار التي قد يحدثها الجليد للسفن والطقس المتقلب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية