شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 سيناريوهات تفسر غياب السيسي عن ندوة الجيش بعيد تحرير سيناء لأول مرة

3 سيناريوهات تفسر غياب السيسي عن ندوة الجيش بعيد تحرير سيناء لأول مرة
لماذا غاب عبدالفتاح السيسي عن الندوة التثقيفية 22 التي تنظمها القوات المسلحة بمناسبة ذكرى تحرير سيناء للمرة الأولى؟؟ هكذا أثيرت تساؤلات عديدة بين المواطنين؛ خاصة أن السيسي كان حريصاً على الحضور في كل الندوات السابقة

لماذا غاب عبدالفتاح السيسي عن التثقيفية الثانية والعشرين التي نظمتها القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ34 لتحرير سيناء للمرة الأولى؟؟ هكذا أثيرت تساؤلات عديدة بين المواطنين؛ خاصة أن السيسي كان حريصاً على الحضور في كل الندوات السابقة التي كانت تنظمها القوات المسلحة ليتحدث عن أحداث الشأن العام وفق رؤيته. كما أن الأخبار التي انتشرت خلال الأيام الماضية كانت تؤكد حضور السيسي وإلقاءه كلمة حول الشأن العام.

وأفاد محللون بأن هناك 3 أسباب قد يكون أحدها السبب الرئيسي في غياب السيسي عن الندوة؛ بحسب “بوابة يناير”، تتمثل في ما يلي:

رؤية مختلفة للجيش

أولا: رجح البعض أن يكون الغياب مرتبطاً برؤية مختلفة للقوات المسلحة فيما يتعلق بقضية الجزيرتين المصريتين “تيران وصنافير”، واللتين تنازل عنهما السيسي لصالح المملكة العربية السعودية.

ومما يرجح هذا السيناريو بحسب مراقبين أن القوات المسلحة لم يصدر عنها تصريح واحد يشير إلى موقفها من قضية الجزيرتين أو دعمها لموقف السيسي فيما يتعلق بالتنازل عنهما، وكان الموقف الوحيد الذي حاول فيه الرئيس السيسي الإيحاء بموافقة القوات المسلحة على أمر التنازل عن الجزيرتين هو أثناء لقائه مع المثقفين والسياسيين الذي حضره وزير الدفاع الفريق صدقي صبحي ولم يتحدث بكلمة واحدة عند تأكيد السيسي أن الجزيرتين سعوديتان إلا أن البعض وقتها أكد أن وزير الدفاع لم يكن راضياً عن حديث الرئيس وبدا غير مرتاح للأمر. وهو الأمر الذي أجبر السيسي على الغياب عن الندوة حتى لا يظهر الخلاف إلى العلن، لا سيما أنه سيكون وسط رجال القوات المسلحة.

تحذير من غضب الشارع

ثانيا: السيناريو الثاني الذي فسر به البعض غياب السيسي عن الندوة اليوم هو وجود محيطين به حذروه من أن حديثه عن تيران وصنافير بنفس المنطق القديم الذي يؤكد أنهما سعوديتان ربما يؤدي إلى إثارة غضب الرأي العام، وهو ما يمكن أن يكون سبباً في حشد أكبر في المظاهرات التي دعت لها القوى السياسية المعارضة للتنازل عن الجزيرتين يوم 25 إبريل في ذكرى عيد تحرير سيناء.

زحام جدول الأعمال

ثالثاً: ربما كان السبب الذي منع السيسي من الحضور هو انشغال الرئيس بجدول أعمال مختلف أو وجود طارئ استدعى وجوده والاعتذار عن حضور الندوة.

ودعت قوى سياسية عديدة إلى التظاهر يوم 25 إبريل في ذكرى عيد تحرير سيناء؛ احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود التي تنازلت بموجبها مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، مقابل بعض الاستثمارات السعودية، وهو ما أثار عاصفة من النقد والهجوم على السيسي ونظامه ببيع أرض مصر بشكل سري.

نص كلمة وزير الدفاع بالندوة

وخلال الندوة التثقيفية الثانية والعشرين التي نظمتها القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ34 لتحرير سيناء ألقى الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة كلمة، في ما يلي نصها:

“نحتفل اليوم بالذكرى الرابعة والثلاثين لأعياد تحرير سيناء التي جسدت إرادة شعب وعظمة أمة وأكدت قوة وصلابة قواتنا المسلحة ورجالها وإيمانهم بقدسية مهامهم ومسؤوليتهم في تحرير الأرض المقدسة في سيناء واسترداد العزة والكرامة العربية ويشرفني ونحن نحتفل بهذه الذكرى الخالدة أن أرحب بكم باسم رجال القوات المسلحة في يوم عيدهم الذي أعاد إلى مصر عزتها وكرامتها وللعسكرية المصرية شموخها وكبرياءها متحلين ومتمسكين بروح أكتوبر التي ألهمت الرجال على جبهات القتال وشدت من أذرهم فكانت الصحوة الكبرى في تاريخهم وأسهمت في تحقيق النصر بأشرس معارك التاريخ الحديث.

واسمحوا لي في هذه الذكرى العظيمة أن أوجه التهنئة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ولجميع مؤسسات الدولة المصرية العظيمة ولشعب مصر العظيم برجاله ونسائه وعماله وفلاحيه ومثقفيه ومفكريه وأدبائه وفنانيه ومسلميه ومسيحييه الذين كانوا سنداً لقواتهم المسلحة، وقدموا من بينهم الشهداء والمصابين وشاركوا بدور فاعل في تحقيق النصر ودحر العدوان.

إننا نتذكر بكل الفخر والاعتزاز في هذا اليوم المجيد من أيام الوطنية المصرية جيل أكتوبر العظيم من رجال القوات المسلحة الذين نذروا انفسهم فداء للوطن وأكدوا للعالم أن رجال قوات مصر المسلحة لا يقبلون بضيم ولا يتهاونون مع معتد و لايفرطون في حق من حقوق مصر المشروعة مهما بلغت التحديات والصعاب.

فتحية إجبار لذلك الجيل وتحية إجلال لشهدائه الأبرار ومصابي العمليات الذين كتبوا في تاريخ الوطن بأرواحهم وأجسادهم أعظم صفحات البطولة والاستبسال والتضحية والشرف والفداء وتحية عظيمة لشهدائنا ومصابينا الأبرار الذين استشهدوا أوأصيبوا وهم يقاتلون الإرهابيين المجرمين لحماية سيناء وتحقيق الأمن والاستقرار لشعب مصر العظيم وتحية إعزاز وتقدير لإخوتنا وأشقائنا في سيناء على ما قام به أباؤهم وأجدادهم من جلائل الأعمال وأعظمها خلال سنوات الاحتلال التي عاشوا معاناتها وقسوتها، وأكدوا بما قدموه من تضحيات وبطولات وطنيتهم وولاءهم الكامل لمصر وشعبها.

إننا لماضون على الطريق عاقدون العزم على مواصلة الجهد لاجتثاث ذلك الإرهاب البغيض من جذوره بإرادة صلبة ويقين أكيد بأن حماية مصر وشعبها هو واجبنا المقدس إن مصر ستظل وطناً أمناً لكل أبنائها يظلهم الإيمان بالله والتوحيد له خصها الله بالذكر في قرآنه الكريم وبالأمن والأمان وبارك شعبها في إنجيله، جاءها الخليل إبراهيم وتزوج منها السيدة هاجر أم العرب وأتاها موسى عليه السلام وتلقى على أرضها وصايا الله العشر.

إننى أدعو المصريين جميعاً للالتقاء على كلمة سواء تعلي مصالح الوطن فوق المصالح الذاتية وفوق كل اعتبار لكي نمضى معاً بجهد مخلص وصادق نعلي مكانة مصر ونصون عزتها ونحفظ كرامتها ونضحي من أجلها بكل غال ونفيس نباهي بها وطناً أمناً عريقاً مستقراً يسعى شعبة إلى بناء المستقبل الأفضل للأبناء والأحفاد بإرادة حرة لاتعرف الإملاءات أو المغريات وتفرق بين الحق والباطل والغث والثمين وتؤكد أن الشعب هو السيد والقائد والمعلم.

إن مصر آمنة بإذن الله بقواتها المسلحة التي تتحمل مسؤولية الحفاظ على أمن مصر القومي في الداخل والخارج ولن تتسامح أو تتهاون مع من يحاول أن يستبيح أرضنا أو ينشر الفوضى على حدودنا ولن تقبل ابتزازاً أو ضغوطاً من أحد مهما كان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023