شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكرى وفاته الـ400.. رحلة شكسبير من خادم إلى أشهر كتاب العالم

في ذكرى وفاته الـ400.. رحلة شكسبير من خادم إلى أشهر كتاب العالم
يحتفل العالم، اليوم، بذكرى الوفاة الـ400 للكاتب والشاعر المسرحي ويليام شكسبير، الذي تم تصنيفه "كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية" ويعد من أبرز الكتاب المسرحيين، وعرف بـ"شاعر الوطنية" و"شاعر افون الملحمي"، له 38 مسرحية و158....

يحتفل العالم، اليوم، بالذكرى الـ400 لوفاة الكاتب والشاعر المسرحي ويليام شكسبير، الذي تم تصنيفه “كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية” ويعد من أبرز الكتاب المسرحيين، وعرف بـ”شاعر الوطنية” و”شاعر افون الملحمي”، له 38 مسرحية و158 سونيته “أغانٍ قصيرة” واثنتين من القصص الشعرية وبعض القصائد الشعرية، وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية، ومن أشهر مسرحياته “روميو و جوليت” و”الملك لير” و”هاملت”، ويمكنك التعرف على رحلة حياته من خلال التقرير التالي.

نشأته

ولد شكسبير في سنة 1564، وكانت أمه ماري آردن، من أسرة قديمة في ووروكشير، وقد قدمت إلى جون شكسبير، ابن مستأجر أرض والدها، صداقًا ضخمًا نقدًا وأرضًا، وأنجبت له ثمانية أطفال كان ثالثهم وليم.

وأصبح جون من رجال الأعمال الأثرياء الناجحين في ستراتفورد على نهر الآفون، وأصبح مسؤولًا عن الأمن، وعضوًا في مجلس المدينة، ومساعدًا لمأمور التنفيذ.

وبعد 1575 قلت موارده، وأقيمت عليه الدعوى من أجل ثلاثين جنيهًا، وأخفق في دفع التهمة عنه، وصدر أمر بالقبض عليه في 1580.

واستعاد وليم فيما بعد مالية أبيه، ولما قضى الوالد نحبه عام 1601 بقي في شارع هنلي منزلان باسم شكسبير، وهناك تكهنات وروايات عديدة عن طفولته، أشهرها “أن الوالد ربى ابنه لبعض الوقت في مدرسة مجانية ولكن سوء ظروفه وحاجته إلى مساعدة ابنه له في موطنه أجبرتاه على سحب ابنه من المدرسة”.

                      

حياته

تزوج وهو في سن الثامنة عشر، من آن هاتاواي، ورزق بثلاثة أطفال: هم سوزانا وجوديث وهامنت، وبين عامي 1585-1592 بدأ يعمل في لندن كممثل وكاتب ناجح في شركة تمثيل تدعى رجال لورد تشامبرلين، وعرفت فيما بعد باسم رجال الملك، ويبدو أنه تقاعد إلى سترادفورد في عام 1613 عندما كان يبلغ من العمر 49؛ حيث توفي بعدها بثلاث سنوات.

حياته الفنية

أنتج شكسبير معظم أعماله المعروفة بين 1589 و1613؛ حيث كانت مسرحياته الأولى بشكل عام كوميدية وتاريخية وقد تميزت بالتعقيد والحبكة الفنية، وبحلول نهاية القرن السادس عشر كتب التراجيديات بما في ذلك الملك لير وهاملت وعطيل ومكبث، وقد اعتبرها البعض من أفضل الأعمال باللغة الإنجليزية، وفي أواخر حياته قيل إنه كتب الكوميديا التراجيدية.

ما إن جاءت سنة 1592 حتى كان شكسبير ممثلًا وكاتبًا مسرحيًا في العاصمة، بالرغم أنه بدأ في المسرح كخادم في مرتبة وضيعة،  ولكن صدره كان يجيش بأشد الطموح.

وبدأ في تمثيل أدوار صغيرة، مثل دور “آدم الشفوق” في رواية “على هواك” والشبح في هملت، وربما صعد إلى مرتبة أعلى لأن اسمه تصدر قائمة الممثلين في رواية جونسون Everyman In His Humour.

وفي أواخر 1594، أصبح مسهمًا في فرقة تشمبرلين للممثلين، ولم يكسب ثروته من كونه كاتبًا مسرحيًا، بل لكونه ممثلًا ومسهمًا في فرقة مسرحية، وانتقل من مثل هذا العمل إلى الاشتراك في التأليف، وإن الأجزاء الثلاثة من “هنري السادس” (1592) لتبدو أنها من مثل هذا الإنتاج المشترك. وبعد ذلك كتب روايات بمعدل اثنتين كل عام، حتى بلغت جملتها ستًا وثلاثين أو ثماني وثلاثين رواية.

وفى عام 1593، بدأ يكتب ولكنه حجز عن المطبعة قصائد السونيت التي كانت أول ما ثبت مكانته الرفيعة بين شعراء عصره، وهي من الناحية الفنية أدق أعمال شكسبير.

أشهر 5 روايات لشكسبير

1- هاملت: مسرحية تراجيدية من كلاسيكيات الأدب العالمي، صدرت للمرة الأولى في عام 1602، وهي أطول مسرحيات شكسبير وأكثرها تراجيديا، ومن أكثر الروايات شهرة، تدور أحداثها عن أمير الدنمارك هاملت الذي يظهر له أبوه الملك هاملت أيضًا في ليلة ويطلب منه الانتقام لمقتله وتتوالى سلسة من الأحداث التراجيدية ليصل في نهاية المطاف إلى انتقامه وينجح في قتل جميع أفراد العائلة المسببة لمقتل أبيه ويصاب بعد ذلك بجرح قاتل من خلال سيف مسموم جدًا، وقد مثلت هذه الرواية في العديد من المسرحيات والأفلام العربية والأجنبية.

2- روميو وجوليت: أشهر وأفضل مسرحيات شكسبير، وقد مثلت في الكثير من المسرحيات والأفلام منذ تأليفها وحتى يومنا هذا، تدور أحداثها في مدينة فيرونا بإيطاليا، حول صراع بين عائلتين من العائلات الراقية وهي عائلة منتيجيو وعائلة كابوليت، وتحدث علاقة حب قوية بين أحد أفراد العائلتين وهما روميو من عائلة مونتيجيو وجولييت من عائلة كابوليت، وتتوالى الأحداث إلى أن يواجها الموت المحتوم بسبب هذا الصراع.

3- تاجر البندقية: تم تأليفها ما بين 1596 و1598، تدور أحداثها حول تاجر من إيطاليا يسمى أنطونيو، يحتاج للمال لمساعدة صديقه بسانيو لكي يتزوج، وتتطرق المسرحية إلى عداء المسيحيين لليهود وحب الثروة والعزلة والرغبة في الانتقام، وقد واجهت هذه الرواية الكثير من الانتقادات حول شخصية أنطونيو ومعاداة اليهودية.

4- ماكبث: مسرحية تراجيدية، كتبت ما بين 1603-1606، تدور أحداثها عن القائد الأسكتلندي ماكبث الذي يقتل ملكًا ليحتل مكانه على العرش ويصبح ملكًا لأسكتلندا، وهي أقصر مسرحيات شكسبير، مثلت هذه المسرحية كثيرًا في دور السينما والأوبرا والمسلسلات التليفزيونية.

5- عطيل: مسرحية تراجيدية، كتبت في عام 1603، وهي مستوحاة من قصة إيطالية للكاتب سينثو تسمى “النقيب المغربي”، تتألف المسرحية من خمسة فصول، وتدور أحداثها في البندقية وقبرص، عن عطيل وهو جنرال مغربي في الجيش البندقي وزوجته ديمونة ومساعده كاسيو و باجو المنافق، وتتطرق الأحداث عن الحب والغيرة بين الزوج والزوجة وبين الصديق وصديقه، وتنتهي المأساة بعد قتل عطيل لزوجته ميمونة الذي اعتقد أنها كانت تخونه وقتل نفسه بعد أن عرف أن زوجته بريئة ومخلصة له، وقد قدم شكسبير شخصية عطيل العربية بطريقة إيجابية.

آخر أعمال شكيبير

مسرحية العاصفة، تتكون من خمسة فصول، عالج فيها قضية القدر والإرادة الإنسانية، ومن خلالها نرى بروسبيرو البطل يحرك كل الأحداث متسلحًا بمعرفته الهائلة بالسحر وقد رسم شكسبير من خلال شخصيته ظلال الشخصيات الأخرى وتعد هذه المسرحية ضمن المسرح الأخلاقي؛ حيث تنتصر قوى الخير في النهاية.

أهم أعمال شكسبير المترجمة إلى اللغة العربية:

– حلم ليلة في منتصف الصيف.

– العبرة في النهاية.

– أنطونيو وكليوباترا.

– هاملت.

– سمبلين.

– ثنائية هنري الرابع.

– يوليوس قيصر.

– الملك جون.

– الملك لير.

أشهر أقوال شكسبير:

– الزمن بطيء جدًا لمن ينتظر.. سريع جدًا لمن يخشى.. طويل جدًا لمن يتألم.. قصير جدًا لمن يحتفل، لكنه الأبدية لمن يحب.

– الدنيا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء ما هم إلا ممثلون على هذا المسرح.

– يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.

– من خلال أشواك الخطر نحصل على زهور السلام.

وفاته

عاش شكسبير أعوامه الأخيرة حياة منعزلة، كان لديه من الثروة ما يكفي لاحتياز أملاك كبيرة، ويقال إنه قضى بعض السنوات قبل أن توافيه المنية في مسقط رأسه “ستراتفورد“، ولم يشيّعه إلا أسرته وأصدقاؤه المقربون، ولم يُشِد الكتاب المسرحيون الآخرون بذكراه إلا إشادات قليلة، ولم تظهر الاهتمامات الأولى بسيرة شكسبير إلا بعد نصف قرن.

مات شكسبير بعد أن عانى من الحمي التيفية، وتم تشييع جثمانه في كنيسة “ستراتفورد“، في 23 إبريل نفس يوم مولده، وقيل إنه دفن على عمق 17 قدمًا، وهذه الحفرة تبدو عميقة بالفعل، وقد تكون حُفرت خوفًا من عدوى الإصابة بالتيفوس.

فعاليات اليوم لإحياء ذكرى وفاته

تقيم العديد من المؤسسات العالمية فعاليات لإحياء تلك الذكرى، وتختلف المؤسسات على المستوى العربي والعالمي.

– في مصر: 

أعلنت مكتبة الإسكندرية في مصر قبل أيام، أنها ستقيم، يوم السبت الموافق 23 إبريل 2016، فعالية لإحياء ذكرى وفاته، وذلك في تمام الساعة الثالثة عصرًا، وذلك بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في مصر.

ستنتهي فعالية إحياء ذكرى وفاة شكسبير بعد 5 أيام، وستشهد الفعالية المئات من الفعاليات الفنية والثقافية مع تسليط الضوء على التراث الذي تركه شكسبير للعالم أجمع.

وستقوم مكتبة طه حسين للمكفوفين، بتنظيم فعالية للاحتفال بهذه الذكرى، وذلك من خلال العمل على تنظيم العديد من الفعاليات والتي تشمل: معرض شكسبير وتاجر البندقية والعرض الصوتي لمسرحية تاجر البندقية.

– لندن:

تُقيم المكتبة البريطانية والتي يوجد مقرها في لندن، فعالية للاحتفال بذكرى رحيل شكسبير، وسيتم تكريمه خلال معرض تم إطلاق عليه مسمى “شكسبير في عشرة أعمال”.

ويقوم المعرض بتقديم أكثر من 200 مادة نوعية عن أعمال شكسبير، ومن تلك المواد النسخة الأولى من مسرحية هاملت، التي تعود للعام 1603، وجمجمة قدمها الكاتب فيكتور هوجو للممثلة سارة برنار لاستخدامها في مسرحية هاملت في العام 1899.

– جوجل:

تحتفل شركة “جوجل”، اليوم، عبر محركها للبحث، بالذكرى الـ400 لرحيل الشاعر والكاتب الإنجليزي، ويليام شكسبير.

وتم وضع صورة له وحولها عدد من صور تعبيرية لأعماله.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023