شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انشقاق 85 عسكريا سوريا من بينهم عميد بالجيش

انشقاق 85 عسكريا سوريا من بينهم عميد بالجيش
  رحبت فرنسا بانشقاق 85 عسكريا سوريا من بينهم عميد بالجيش أمس الإثنين ولجوئهم مع أسرهم إلى تركيا، في أكبر عملية...

 

رحبت فرنسا بانشقاق 85 عسكريا سوريا من بينهم عميد بالجيش أمس الإثنين ولجوئهم مع أسرهم إلى تركيا، في أكبر عملية إنشقاق في صفوف الجيش السوري منذ اندلاع الثورة التي تدخل شهرها السادس عشر.

وقال برنار فاليرو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية- في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء- إن بلاده ترحب "بهذه البادرة والسلوك الشجاع والمسئول لهؤلاء العسكريين الذين قرروا أن يقولوا لا"، في إشارة إلى موقفهم الرافض لاستمرار قمع المدنيين السوريين من قبل نظام دمشق.

وأضاف فاليرو أن " هذا الانشقاق يوضح مرة أخرى رفض عدد متزايد من الجنود وأفراد الأجهزة الأمنية السورية المشاركة في القمع الدموي الذي يقوم به النظام في دمشق ضد شعبه".

وتابع الدبلوماسي الفرنسي "لائحة الضباط ، وضباط الصف والرتب الرفيعة في الجيش السوري التي اختارت الكرامة والنضال من أجل الحرية ضد الهمجية لا تزال تتزايد مما يدل على العزلة المتزايدة لنظام بشار الأسد ".

وأوضح المتحدث أن فرنسا تكرر دعوتها إلى قوات الأمن السورية لأداء واجبها فى حماية الشعب "ليس بالقمع الدموي عن طريق تنفيذ الأوامر الاجرامية لنظام بشار الأسد".

وفى السياق ذاته،أكد فاليرو أن ممثلو نحو 100 دولة ومنظمة دولية وإقليمية ترغب في توجيه رسالة قوية لنظام بشار الأسد ستشارك في أعمال المؤتمر (الوزاري) الثالث لمجموعة "أصدقاء الشعب السوري" المقرر يوم الجمعة القادم بباريس بمشاركة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وأضاف أن المعارضة السورية ستشارك أيضا وبقوة في أعمال المؤتمر، مشيرا إلى أن قائمة المشاركين سيتم الإعلان عنها غدا الأربعاء.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد أكد قبل أيام أن المؤتمر يهدف فى المقام الأول إلى تشكيل "جبهة موحدة" من كل أطياف المعارضة للمساعدة على تنفيذ اقتراح المبعوث الدولي المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى عنان بشأن الانتقال السياسي في سوريا.

وعقدت مجموعة "أصدقاء الشعب السوري" التي تضم أكثر من 85 دولة عربية وغربية من بينها مصر، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية لاسيما جامعة الدول العربية، مؤتمرها الأول بتونس والثاني بإسطنبول.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023