شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علماء أميركيون يكتشفون هرمونًا جديدًا يساعد على علاج السكري والسمنة

علماء أميركيون يكتشفون هرمونًا جديدًا يساعد على علاج السكري والسمنة
اكتشف علماء أميركيون، هرمونً جديدًا يساعد على مكافحة مرض السمنة والسكري؛ حيث توصل العلماء من معهد بيلور الطبي إلى هذا الاكتشاف من خلال دراسة مصابين بمرض وراثي نادر يعرف باسم مرض الشُّيَّاخ أو بروجيريا (الشُّيَّاخ: الشيخوخة...

اكتشف علماء أميركيون، هرمونًا جديدًا يساعد على مكافحة مرض السمنة والسكري؛ حيث توصل العلماء من معهد بيلور الطبي إلى هذا الاكتشاف من خلال دراسة مصابين بمرض وراثي نادر يعرف باسم مرض  الشُّيَّاخ أو بروجيريا (الشُّيَّاخ: الشيخوخة المبكرة تنشأ عن النمو غير السَّوِيّ) الذي يصيب حديثي الولادة؛ حيث يصبح جسم المصاب به غير قادر على مراكمة الدهون. واتضح أن الهرمون المكتشف مؤخرًا والذي أطلقت عليه تسمية asprosin ينعدم لدى هؤلاء.

وأظهرت التجارب أن هذا الهرمون يلعب دورًا مهمًا في تحديد مستويات السكر في الدم.

وأوضح أتول تشوبرا، الباحث في الفريق، الفكرة بقوله: “إن هرمون أسبروسين ينتجه النسيج الدهني ليوجَّه إلى الكبد، مشيرًا إليها بضرورة إفراز الجلوكوز في الدم”.

ويسبب انعدام هذا الهرمون المسؤول عن زيادة مستويات الجلوكوز حالة من الترهل لدى المرضى.

واكتشف العلماء أن جسم المصاب بالسمنة ينتج كميات الأسبروسين أكثر بضعفين من تلك التي ينتجها الإنسان ذو الوزن الصحي السويّ.

وتعليقًا على الصلة بين الأسبروسين والسكري، قال تشوبرا: “الحقيقة أن الأسبروسين يسبب إفراطًا في إنتاج الجلوكوز عند دخوله الكبد، وهذا هو العامل الأساسي في تطور مرض السكري من النوع الثاني”.

وتابع: “لربما ساعد تناول مضادات الأسبروسين على خفض مستويات الجلوكوز لدى المصابين بالسكري، ما يتيح لمرضى السكري تقليل جرعة الإنسولين أو حتى الاستغناء عنه”.

وقد قدم فريق البحث طلبًا للحصول على إذن باختبار الهرمون على البشر خلال السنوات القريبة المقبلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023