شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المنشاوي: 4 شروط لعودة العلاقات العسكرية بين مصر وأميركا

المنشاوي: 4 شروط لعودة العلاقات العسكرية بين مصر وأميركا
قال الكاتب الصحفي محمد المنشاوي: سألت القائد السابق للقيادة المركزية الأميركية، الجنرال "جيمس ماتيس"حول مناورات النجم الساطع فأكد له أن المناورات يجب أن تعود ولكن في مجال مكافحة الإرهاب فقط.

قال الكاتب الصحفي محمد المنشاوي: سألت القائد السابق للقيادة المركزية الأميركية، الجنرال “جيمس ماتيس”حول مناورات النجم الساطع فأكد له أن المناورات يجب أن تعود ولكن في مجال مكافحة الإرهاب فقط.

واضاف  خلال مقاله المنشور بجريدة “الشروق” :”المناورات ومنذ بدئها عام 1980 تركز على حروب تقليدية بين قوات كبيرة فى مناطق صحراوية واسعة تستخدم فيها المدرعات والطائرات والدبابات”،مؤكدا أن المناورات القادمة ستمثل بداية عهد جديد من التدريبات العسكرية المشتركة لمواجهة أخطار وتحديات غير تقليدية.

وحدد الكاتب 4 نقاط لعودة العلاقات العسكرية بين القاهرة وواشنطن : 

أولًا – “اشتراط أوباما  أن يقتصر الدعم العسكري لمصر على مكافحة الإرهاب (الشراكة فى الحرب الأميركية على الإرهاب) والحفاظ على الأمن فى سيناء (مكافحة الجماعات الإرهابية هناك)، تأمين الحدود (ضبط الحدود بين غزة وسيناء بما يمنع التهريب)، وأخيرا الأمن البحرى (مواجهة الهجرة غير الشرعية)”.

 ثانيًا – “استبدال طريقة تمويل شراء الأسلحة لصالح الحكومة المصرية، فبدلا من نظام فتح خط ائتمان يسمح بالدفع الآجل، وهو ما سمح بتمويل صفقات عسكرية كبيرة تتخطى قيمتها إجمالى قيمة المساعدات فى عام واحد ، وهو ما يحرم مصر من ميزة التعاقد والدفع اللاحق، ويضمن لواشنطن فى الوقت نفسه تحجيم قدرة القاهرة على عقد صفقات سلاح مرتفعة القيمة”.

ثالثًا – “الجيش السنى العربى الأكبر” ، هذا هو وصف أميركا للجيش المصري ،  وجاء هذا الوصف بعدما وقعت واشنطن اتفاقها النووى مع إيران فى يوليو الماضى، وبدء الانفتاح الأميركى على طهران، وهو ما أثار استهجان وغضب دول الخليج العربى.
وكان من الصعب على واشنطن استمرار وقف المساعدات عن جيش مصر ، ويمثل تصنيف جيش مصر ــ بأنه جيش سنى ــ مخاطر متعددة ، حيث إن هذا الوصف يضعه فى مواجهة مع “الجيش الشيعى”، ويبعده عن مواجهة (الجيش الإسرائيلى). 

 رابعًا – “ليس من المتوقع حدوث أى تغيير فى استراتيجية واشنطن للتعامل المستقبلى مع الجيش المصرى ونظم تسليحه وطريقة تمويل مشترياته من الأسلحة الأميركية بعد الانتخابات الرئاسية القادمة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023