شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. إعلام السيسي يهاجم حظر النشر في قضية الصحفيين

بالفيديو.. إعلام السيسي يهاجم حظر النشر في قضية الصحفيين
هاجم إعلاميو النظام، قرار النائب العام بحظر النشر في قضية الزميلين عمرو بدر، رئيس تحرير "بوابة يناير"، والصحفي بالبوابة عمرو بدر، متسائلين إذا استطاع السيسي إسكات الإعلام المصري فماذا سيفعل مع الصحافة والإعلام الغربي.

هاجم إعلاميو النظام قرار النائب العام بحظر النشر في قضية الزميلين عمرو بدر، رئيس تحرير “بوابة يناير”، والصحفي بالبوابة عمرو بدر، متسائلين إذا استطاع السيسي إسكات الإعلام المصري فماذا سيفعل مع الصحافة والإعلام الغربي.

الإبراشي: انتهاك حتى لو كان متماشيًا مع القانون

علق الإعلامي وائل الإبراشي، على قرار النيابة العامة بحظر النشر في واقعة الصحفيين، مؤكدًا “هذا الإجراء سيوصف في المستقبل بأنه انتهاك حتى لو كان متماشيًا مع القانون، باعتبار المواءمات السياسية التي يجب أن تراعي هذه الكيانات”.

وأضاف الإبراشي، خلال برنامج “العاشرة مساءً” المذاع على فضائية “دريم”: “احنا هنا مش بنتعامل مع بناية عادية، وانما بنتعامل مع نقابة الصحفيين التي تعد دائمًا أهم نقابة حريات في كل دول العالم”.

أحمد موسى: سأتحدث عن الفسيخ والرنجة

وقال أحمد موسى، خلال حلقة أمس من برنامجه “على مسؤوليتي”، إنه يحلل بيان النائب العام حول حظر النشر في قضية الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا فقط، وهو ما لا يعتبر خرقًا لقراره بحظر النشر، مضيفًا “القول الفصل في الموضوع ده من النيابة، وانتهى النقاش فيه”.

وأوضح “موسى”، أن الحلقة التي كانت مخصصة لمناقشة قضية اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين، ستتحول للحديث عن الفسيخ والرنجة.

وأضاف “موسى”، “هنتكلم عن الفسيخ والرنجة وشم النسيم وشرم الشيخ والحفلات شيرين وراغب علامة وعاصي الحلاني ونانسي عجرم، ومحمد منير الحفلة بتاعته اتلغت”.

وقال: “قرار النائب العام بحظر النشر في أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية يشمل حظر النشر في النشرات والتي تعني مواقع التواصل الاجتماعي والمشاركة عبر “فيس بوك”، التي من شأنها أن تضع هذا الشخص تحت طائلة القانون وإحالته إلى النيابة وفقًا لبيان النائب العام.

وأكد “موسى”، أن قرار النائب العام بحظر النشر في أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، ملزم لجميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية والإلكترونية، ولا يحق لأي منها نشر أي شيء يتعلق بهذا الأمر.

تامر أمين: ماذا يتعلق بحظر النشر

وتساءل الإعلامي تامر أمين، عن سر محاصرة وزارة الداخلية لمقر نقابة الصحفيين، منذ الإثنين وحتى اليوم، مشددًا على أنه لا يجد مبررًا لذلك مطلقًا ولا إجابة، وتابع: “الداخلية فعلت ما فعلت وهي مقتنعة بصحة ما فعلت هي حرة.. لكن ليه الحصار لنقابة الصحفيين من امبارح للنهارده ده مش لاقي ليه سبب الحقيقة”.

وأضاف “أمين” خلال تقديمه برنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة”، أن النائب العام أصدر بيانًا يحظر خلاله النشر في واقعة ضبط عمرو بدر ومحمود السقا، وتابع: “هو السؤال المهم هو حظر النشر في قضيتهما هما في التحريض على العنف والتظاهر ولا في اللي احنا بنقوله حاليًا.. على كل الأحوال نكتفي بهذا القدر والحمد الله تابعنا الموضوع بشكل جيد جدًا.. ولحد ما نتأكد أن حظر النشر في دي ولا في ده.. علشان مرحش أنا في أبو ده”.

وناشد الإعلامي تامر أمين، جموع الصحفيين الذين سيحضرون الجمعية العمومية بعدم ترديد هتافات متجاوزة حتى لا يضيع الحق.

عيسى: تصرف دولة خائفة أصابها الرعب والبطش

واستنكر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، قرار حظر النشر في قضية “اقتحام نقابة الصحفيين”، قائلًا إن “وزارة الداخلية لا تتصرف بمفردها، وليست دولة داخل الدولة، الداخلية تنفذ سياسات الدولة، ولم تعلن الاستقلال عن الدولة، واللواء مجدي عبدالغفار ابن الدولة ولا يخالفها”.

وأضاف “عيسى”، خلال تقديمه برنامج “مع إبراهيم عيسى”، عبر فضائية “القاهرة والناس”: “هذه تصرفات دولة خائفة وأصابها الرعب، البطش ليس دليل ثقة بل دليل توتر، وأؤكد أنه لم يأتِ لنا رئيس منذ يوليو 1952، يؤمن بحرية الصحافة والإعلام، الدولة لا تؤمن بحرية الصحافة ولا حرية الرأي والتعبير، ولا في أي شخص في قيادات الدولة يؤمن بذلك، لا يؤمنون بحق الناس في المعرفة ولا حق الاختلاف في الرأي، المطلوب من الصحافة أن تُزمر وتُطبل وتعظم قيادات الدولة، أو تصمت”.

وتابع: “أجهزة الدولة ترى أن الصحافة الحرة والقوى الاحتجاجية هي من أوصلتهم لثورة 25 يناير، لذلك هم يروا أنه لا يمكن السماح لذلك مرة أخرى، مش هنسمح يحصلنا اللي حصل أيام مبارك مرة أخرى، سلم نقابة الصحفيين مثلًا يزعجهم جدًا، لو يقدروا ينسفوه هينسفوه، لأنه سلم يلجأ إليه أصحاب الحقوق والمدافعين عن الحريات”.

لميس الحديدي: ماذا ستفعل مع الصحف الأجنبية

ووجهت الإعلامية لميس الحديدي، سؤالًا محرجًا للمستشار نبيل صادق، النائب العام، عقب قراره الخاص بحظر النشر في التحقيقات التي تجري بمعرفة النيابة العامة في واقعة القبض على الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، بمقر نقابة الصحفيين قائلة: “هتعمل إيه في الصحف الأجنبية؟، وإزاي هتقدر تحظر واشنطن بوست ونيويورك تايمز؟”.

وأضافت “الحديدي”، في برنامجها “هنا العاصمة”، الذي يعرض على فضائية “سي بي سي”: “نحن ملتزمون بقرار حظر النشر فيما يتعلق بكل الوقائع المتصلة بهذا الأمر، لكن ما هي الضوابط القانونية التي تحكم حظر النشر؟، وهل يجوز حظر النشر في الموضوع بكامل تداعياته أم بالجزء المتعلق بالتحقيقات فقط؟”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020