شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف محاولة لنبش قبر “عز الدين القسام” بحيفا

اكتشاف محاولة لنبش قبر “عز الدين القسام” بحيفا
قال المحامي خالد دغش، من لجنة متولي أوقاف حيفا: "اكتشفنا حفر ونبش قرب ضريح عز الدين القسام، تجاه السرداب لجهة قبر القسام ولم يكتمل بعد، وصلناه في الوقت المناسب، نحن نرى هذه العملية كاستمرار لمحاولة القانونية
قال المحامي خالد دغش، من لجنة متولي أوقاف حيفا: “اكتشفنا حفر ونبش قرب ضريح عز الدين القسام، تجاه السرداب لجهة قبر القسام ولم يكتمل بعد”.
ودعت لجنة متولي أوقاف حيفا ، بحسب “العربي الجديد” إلى جولة في مقبرة الشهيد عز الدين القسام في “بلد الشيخ”، “تل حنان نيشر” اليوم، بقضاء حيفا، لمعاينة موقع جريمة الحفر والنبش للمحاولة بمس قبر الشهيد عز الدين القسام، والتي تم اكتشافها يوم أمس.
وشارك في جولة المقبرة لجنة متولي أوقاف حيفا وقاضي محمكة الشرعية بحيفا، هشام سواعد، وإمام مسجد الجرينة بحيفا ونشطاء، وشهدت هذه المقبرة بالسابق عمليات عدة لنبشها بشكل متوال منذ عقود بسبب وجود ضريح عز الدين القسام بها.
وقال جمال شعبان، وهو حفيد الشهيد عبد الرحمن أبو عيشة، المدفون في مقبرة القسام منذ 1937: “نحن نزور القبر بشكل دائم، أمس كنا في زيارة للمقبرة وفوجئنا بحفر جديد ملاصق للقبور، وكان حرام يغطيه، وعندما رفعناه اكتشفنا حفرة عميقة، ما يقارب أربعة أمتار تحت الأرض، كأنه بداية حفر لقبر القسام الذي يبعد فقط 15 مترا، المقبرة مستهدفة وهناك معركة قضائية، فمعركتنا وانتهاكات ونبش القبور دائم منذ عقود، طبعا تواصلنا مع متولي الوقف وقدمنا شكوى للشرطة، وقامت الشرطة بطمس النفق والجريمة بالكامل”.
وأوضح هشام سواعد، قاضي المحكمة الشرعية بحيفا: “القاضي الشرعي وظيفته مضاعفة في حماية أوقاف هذه البلاد، علمت في ساعة متأخرة انتهاك المقبرة ، مضيفًا :”نحن نتدارس مع لجنة المتولي لإتخاذ الخطوات لحماية قدسية موتانا الموجودين في هذه المقبرة ولا يجوز نقل مقابر لتستعمل أماكنها لهدف تجاري، ولا فتح المقابر ونقل المكاحل، هذا غير جائز شرعا ونرفضه رفضا تاما”.
وناشد متولي أوقاف حيفا المسؤولين والجهات الرسمية والقيادات الشعبية والمؤسسات‬ ال‏حقوقية‬، أينما كانوا، التحرك العاجل لتأمين الحماية للمقبرة التاريخية. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023