شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استقالة رئيس برلمان أوكرانيا بعد إقرار قانون يعزز وضع اللغة الروسية

استقالة رئيس برلمان أوكرانيا بعد إقرار قانون يعزز وضع اللغة الروسية
  قدم رئيس البرلمان الأوكراني فولوديمير ليتفين اليوم الأربعاء استقالته من منصبه على خلفية تمرير مشروع قانون يتعلق...

 

قدم رئيس البرلمان الأوكراني فولوديمير ليتفين اليوم الأربعاء استقالته من منصبه على خلفية تمرير مشروع قانون يتعلق باعتماد اللغة الروسية كلغة رسمية فى 13 إقليما من أصل 27 إقليما أوكرانيا.
 
وقال ليتفين – في كلمة ألقاها أمام النواب ونقلتها شبكة "يورونيوز" الأوروبية – "زملائي، أرجو منكم النظر في طلب استقالتي واتخاذ قرار بشأنه".
ورجحت الشبكة أن تكون استقالة ليتفين تأتي احتجاجا على تمرير القانون أمس الثلاثاء دون مناقشة العديد من التعديلات..الأمر الذى دفع أيضا نائبه ميكولا تومينكو إلى تقديم استقالته.
 
كما لفتت الشبكة إلى أنه لابد من توقيع كل من الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش ورئيس البرلمان على مشروع القانون قبل تفعيله، فيما أثار هذا القانون ردود فعل غاضبة في الشارع الأوكراني، حيث تظاهر عدد من قوى المعارضة في العاصمة كييف ضد مشروع القانون الذي يقولون إنه يهدد سيادة أوكرانيا.
 
وقد أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين احتشدون اليوم في العاصمة خارج مبنى من المقرر أن يلقى فيه يانكوفيتش خطابا.
يذكر أن مشروع القانون حصل على موافقة 248 عضوا، فيما لا تتطلب المصادقة موافقة أكثر من 226 عضوا.
 
وحطم أمس الثلاثاء نواب المعارضة في البرلمان الأوكراني جهاز التصويت الإلكتروني وتبادلوا اللكمات مع أعضاء حزب الأغلبية بعد إقرار البرلمان مشروع قانون مثير للجدل يقضي بالاعتراف باللغة الروسية لغة رسمية في البلاد.
 
يذكر أن اللغة الأوكرانية هي اللغة الوحيدة المسموح باستخدامها في الوثائق القانونية والضريبية وفي المستويات العليا من التعليم.
يذكر أن 60% من الأوكرانيين يتحدثون اللغة الأوكرانية باعتبارها لغة أولى، بينما يستخدم 40% اللغة الروسية. واللغتان متشابهتان بشكل كبير حيث يفهم معظم الأوكرانيين اللغتين 
بينما يفضلون كتابة واستخدام إحداهما.
وينتشر متحدثو اللغة الروسية في جنوب وشرق البلاد، وفي المدن الكبرى، بينما يتركز من يتحدثون الأوكرانية في المناطق الشمالية والغربية من أوكرانيا. 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023