شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرها الساعات الذكية.. تعرف على رحلة تطور الكمبيوتر خلال 75 عامًا

آخرها الساعات الذكية.. تعرف على رحلة تطور الكمبيوتر خلال 75 عامًا
بدأ التعرف على الكمبيوتر عبر جهاز كمبيوتر "كومودور بيت 2001" عام 1977، وتم التحفظ عليه في المتحف الألماني للثقافة التقنية في دورتموند بسبب قيمته التاريخية، إلا أنه تم تصنيع أول جهاز حاسوب قبل 75 عامًا وكان بحجم ثلاثة خزانات.

بدأ التعرف على الكمبيوتر عبر جهاز كمبيوتر “كومودور بيت 2001” عام 1977، وتم التحفظ عليه في المتحف الألماني للثقافة التقنية في دورتموند بسبب قيمته التاريخية، إلا أنه تم تصنيع أول جهاز حاسوب قبل 75 عامًا وكان بحجم ثلاثة خزانات ملابس.

تعرف على رحلة الكمبيوتر خلال 75 عامًا:

1- نجح كونراد تسوزه عام 1938 في صناعة أول حاسبة مبرمجة، وبعدها بثلاث سنوات قدم كمبيوتر “Z3” الذي كان كبيرا جدا ويعادل حجم ثلاثة خزانات ملابس وبوزن يصل إلى 1000 كيلو جرام، ويحتاج الكمبيوتر ثانية واحدة تقريبا لإتمام عملياته الحسابية، ودُمر الكمبيوتر في الحرب العالمية الثانية وأعيد صناعته حسب التصميم الأصلي بعد الحرب ووضع في المتحف الألماني في ميونيخ.

2- ظهر أول معالج كمبيوتر في العالم من شركة إنتل سنة 1971، ومكن المعالج الكمبيوترات الحديثة من تطوير سرعة الحسابات واختزال الحجم. وهو ما أدى إلى ظهور كمبيوترات سريعة ومحمولة.

3- اخترع أول كمبيوتر شخصي عام 1974 تحت اسم “ألتاير 8800”. وبعدها تكونت نوادٍ وملتقيات لمحبي الكمبيوتر، وكان ستيف جوبز وستيف وزنياك مؤسسا شركة آبل من المترددين على هذه التجمعات.

4- شهد جراج سيارات ستيف وزنياك ظهور أول كمبيوتر لشركة آبل وكان ذلك في منتصف السبعينيات.

بيع آبل 1 منفردا دون لوحة مفاتيح الطباعة ودون شاشة عرض وكان سعر الجهاز الأول من آبل 666.66 دولارا. ويعد آبل 1 من القطع النادرة في الوقت الحاضر ويمكن أن يباع بآلاف الدولارات للمتاحف ولمقتني القطع الإلكترونية القديمة.

5- آبل 2 صدر عام 1977 وكانت بصمات ستيف جوبز واضحة عليه وتميز بإمكانية الاستعمال السهلة وشكله الأصيل، وتوجد هذه النسخة النادرة من آبل 2 في متحف الصور المتحركة في نيويورك.

6- قدمت شركة “أي بي أم” أول كمبيوتراتها الشخصية في سنة 1981، وكانت كمبيوترات “أي بي أم” مخصصة للشركات الكبيرة للاستخدامات طويلة الأمد، بينما كان أول كمبيوتر من صنع الشركة قد صدر في سنة 1964 وكان يحمل اسم “أي بي أم سيستيم 360” ويضم عدة كمبيوترات لعدة استعمالات في آن واحد.

7- قامت شركة مايكروسوفت بتطوير الكمبيوترات وأنظمة التشغيل، وكانت أول من صنعت الكمبيوتر والبرمجيات لاستخدامات الطباعة والأغراض المكتبية، بينما ركزت شركة آبل في هذه الأثناء على تطوير كمبيوتراتها “آي ماك” وأصدرت النسخة الأولى منه في سنة 1998.

8- المستقبل الآن سيكون لأجهزة التابلت بسبب صغر حجمه وسهولة استعماله وتعدد مميزاته، ويمكن حمله في كل مكان وقراءة الكتب وطباعة وكتابة الملفات، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى من خلاله.

9- الساعات الذكية هي آخر شكل للكمبيوترات الحديثة، ويمكن خلالها مشاهدة الأفلام وقراءة البريد الالكتروني ومعرفة بعض المعلومات الصحية عن الجسم. وبعد صدور نسخة “آي واتش” من آبل بدأت سوق الساعات الذكية في العالم في الازدهار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023