شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

10 معلومات عن “بدر الدين” قتيل حزب الله في سوريا

10 معلومات عن “بدر الدين” قتيل حزب الله في سوريا
أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة مقتل أحد قادته البارزين في هجوم بسوريا، بعد انفجار كبير استهدف أحد مراكز الحزب بالقرب من مطار دمشق الدولي

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة مقتل أحد قادته البارزين في هجوم بسوريا.

 قال حزب الله في بيان: إن مصطفي بدر الدين قتل في هجوم استهدف أحد قواعده قرب مطار دمشق،بحسب” رويترز”.

وأضاف بيان الحزب: “المعلومات الأولية تشير إلى أن انفجارًا كبيرًا استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي مما أدى إلى استشهاد الأخ القائد مصطفى بدر الدين “السيد ذو الفقار” وإصابة آخرين بجراح”.

وتابع البيان: إن حزب الله يجري تحقيقًا “لتحديد طبيعة الانفجار وأسبابه وهل هو ناتج عن قصف جوي أو صاروخي أو مدفعي… وسنعلن المزيد من نتائج التحقيق قريبًا”.

10 معلومات عن بدر الدين: 

1- بدر الدين من مواليد السادس من أبريل عام 1961، وهو عضو في مجلس الشورى لحزب الله، ورئيس وحدة العمليات في الخارج، وكان يتولى منصب قائد الذراع العسكري للحزب، ومستشار أمينه العام.

2- القيادي مصطفى بدر الدين “55 عاما” هو أحد كبار المسؤولين في حزب الله، كان المسؤول المباشر عن العمليات العسكرية لحزب الله اللبناني في سوريا منذ العام 2011، أي مع بداية اندلاع الاحتجاجات ضد حكم الرئيس بشار الأسد، التي تحولت إلى حرب طاحنة لاحقا.

3- بدر الدين هو شقيق زوجة عماد مغنية القائد العسكري الراحل لحزب الله

4- بدأ بدر الدين عمله العسكري في صفوف “قوات الـ17” التابعة لحركة فتح، رفقة مغنية، إلا أن نشاطهما هذا توقف عام 1982، إذ انضما لاحقا إلى حزب الله.

5 – قاد بدر الدين الهجمات البرية لحزب الله في بلدة القصير السورية في فبراير 2013، والتي كانت معركة حاسمة في الحرب عندما هزم مقاتلو الحزب مسلحي المعارضة في منطقة قرب الحدود السورية-اللبنانية.

6- تشير تقارير استخباراتية إلى أنه وعلى مدى أربع سنوات، كان بدر الدين العقل المدبر لعمليات عسكرية ضد “إسرائيل” من لبنان والخارج، وتمكن من تفادي الوقوع في أيدي حكومات عربية وغربية بالعمل في الخفاء.

7- تمكن بدر الدين من دخول الكويت بجواز سفر لبناني تحت اسم “إلياس صعب”، إذ اعتقل هناك رفقة 17 مشتبها فيهم، بعد شهر من 7 تفجيرات وقعت في 13 ديسمبر 1983، واستهدفت السفارة الأميركية في البلاد.

8- فر بدر الدين – الذي كان محكوما عليه بالإعدام – من السجن إبان غزو العراق للكويت عام 1990، ليظهر من جديد في العاصمة اللبنانية بيروت بمساعدة الحرس الثوري الإيراني.

9- وجهت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تدعمها الأمم المتحدة إلى بدر تهمة التورط في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.

10- قالت قناة المنار التابعة لحزب الله إن بدر الدين سيدفن اليوم الساعة الخامسة والنصف عصرا “14.30 بتوقيت جرينتش” في الضاحية الجنوبية ببيروت.

فقد حزب الله أربعة من الشخصيات البارزة فيه منذ يناير 2015 كما قتل عدد من العسكريين الإيرانيين البارزين على يد مقاتلي المعارضة السورية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023