شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية الألمانية تستدعي السفير المصري.. والسفارة: نرحب بالعمل الأهلي

الخارجية الألمانية تستدعي السفير المصري.. والسفارة: نرحب بالعمل الأهلي
أعلن مصدر دبلوماسي مصري، أن الخارجية الألمانية استدعت السفير المصري في ألمانيا بدر عبدالعاطي، لإبلاغه بعدم تفهم ألمانيا موقف مصر من النزاع بين مؤسسة "فريدريش ناومان" الألمانية.

أعلن مصدر دبلوماسي مصري، أن الخارجية الألمانية استدعت السفير المصري في ألمانيا بدر عبدالعاطي، لإبلاغه بعدم تفهم ألمانيا موقف مصر من النزاع بين مؤسسة “فريدريش ناومان” الألمانية، المقربة من الحزب الديمقراطي الحر، والحكومة المصرية.

وقال المصدر، إن المنظمة المذكورة عقدت حفل استقبال ووداع بأحد فنادق القاهرة منذ أسبوع بمناسبة الإعلان عن غلق المقر الإقليمي للمنظمة في القاهرة ونقله إلى الأردن.

وذكرت الخارجية الألمانية أن ماركوس إيدرر، نائب وزير الخارجية الألماني، استدعى السفير المصري لدى برلين لإبلاغه بعدم تفهم ألمانيا لهذا الموقف، مؤكدة أن المؤسسات السياسية الألمانية تؤدي عملاً هاماً في الدول التي تستضيفها.

وأشارت إلى أن هذا الأمر ينبغي أن يكون متاحاً حتى في ظل الضغوط السياسية المتزايدة على المجتمع المدني، مشيراً إلى أن “الحكومة الألمانية ستواصل العمل من أجل هذا الهدف بإصرار كامل وبالإجراءات الملائمة”.

وعقبت سفارة مصر في ألمانيا ، بقولها: أن الحكومة المصرية كانت ولا تزال ترحب بعمل المؤسسات الألمانية على الأراضي المصرية في إطار من التنظيم القانوني والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”.

وتابعت أن “الحكومة المصرية من واقع حرصها على تقنين أوضاع المؤسسات الألمانية في مصر قد قدّمت عدة مبادرات لهذا الغرض، غير أن الجانب الألماني لم يجد فيها ما يناسبه”.

وأستطردت :أن “نقل مكتب مؤسسة فريدريش ناومان من القاهرة إلى خارج مصر جاء بناءً على قرار داخلي من المؤسسة وليس بطلب من الحكومة المصرية”.

ولفتت السفارة إلى أن مصر تؤكد على أن عمل المؤسسات أو المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر سواء كانت مصرية أو أجنبية لابد وأن يكون في إطار قانونى سواء من خلال قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر برقم 84 لسنة 2002 بالنسبة للمنظمات غير الحكومية، أو في إطار اتفاقية ثنائية كما هو معمول به مع دول أخرى، وهو ما تم توضيحه خلال لقاء سفير جمهورية مصر العربية في برلين مع وزير الدولة بالخارجية الألمانية اليوم 12 مايو 2016.

وجددت السفارة أن مصر على أتم الاستعداد لتقنين أوضاع المؤسسات الألمانية وفقاً لهذه الضوابط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023