شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعدما طال حبوب القمح.. استيراد السرطان ينتقل إلى الدواجن

بعدما طال حبوب القمح.. استيراد السرطان ينتقل إلى الدواجن
بعدما انتقل إلى القمح وأصبح يهدد حياة المصريين عبر رغيف الخبز، يحوم السرطان على الدواجن حيث انتشر المرض خلال الفترة الراهنة نتيجة استيراد أمهات دواجن مصابة بالمرض، وانتقلت العدوى بين الدواجن الأخرى، في الوقت الذي اشتعلت الحرا

بعدما انتقل إلى القمح وأصبح يهدد حياة المصريين عبر رغيف الخبز، يحوم السرطان على الدواجن حيث انتشر المرض خلال الفترة الراهنة نتيجة استيراد أمهات دواجن مصابة بالمرض، وانتقلت العدوى بين الدواجن الأخرى، في الوقت الذي اشتعلت الحرائق في مزرعتين للكتاكيت في كفر الشيخ والشرقية، ما أدى إلى نفوق نحو 11 ألف كتكوت، في الوقت الذي ظهرت فيه دواجن مسرطنة.

استيراد دواجن مسرطنة

وكان رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية عبد العزيز السيد، أكد أن ظهور حالات إصابات بسرطان الدواجن، لم تكن المرة الأولى، حيث إن مرض السرطان ظهر منذ عام 1907، ولكن انتشر المرض خلال الفترة الراهنة نتيجة استيراد أمهات دواجن مصابة بالمرض، وتم انتقال العدوى بين الدواجن الأخرى.

وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة أن سرطان الدواجن يمثل خطر على الثروة الداجنة، حيث ينقسم إلى نوعين النوع الأول يدعى الملك “وفيه ينتقل المرض بالعدوى عبر الرذاذ للطائر، ونسبة الوفاة تصل فيه إلى 50%، وتشمل الأعراض في حدوث تضخم فى الكبد والرئتين والقلب للطائر، مع حدوث نزيف داخلى، وتظهر الإصابة عند عمر 6 أسابيع.

واستعرض رئيس الشعبة، النوع الثاني من سرطان الطيور والذي فيه يتم انتقال المرض بشكل وراثي من الأم إلى الكتكوت، وتتفق فيه نفس الأعراض سالفة الذكر من تضخم الرئتين والكبد، وتنخفض فيه نسبة الوفاة إلى 5%.

وأشار إلى أن الثروة الداجنة في مصر تعاني من العديد من التحديات، ولا بد من تحرك إيجابي وسريع من قبل الجهات المعنية بوزارة الزراعة للاهتمام بهذا القطاع، والسيطرة على الأمراض الوبائية التي تحيط الدواجن من جميع الاتجاهات، مفسرا أن انتشار هذا المرض بالوقت الراهن نتيجة استيراد شحنات من دواجن مصابة بالمرض.

محاضر ضد شركات التفريخ

وقام العشرات من أصحاب المزارع بالدقهلية والشرقية بتحرير محاضر ضد شركة لانتاج الدواجن بالغربية والتي باعت لهم كتاكيت مصابة بسرطان الدواجن ‏” الليكوزوس”،‏ وهو المرض الذي يؤدي إلى وفاة الكتاكيت في عمر‏80‏ يوما‏.‏

وأكد مصطفى العرس، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية الثروة الحيوانية بالدقهلية، أنه ومجموعة من المربين للدواجن قاموا بتحرير محضر ضد الشركة التي قامت ببيع الكاكيت المسرطنة لهم وتسببت في تكبدهم الملايين من الخسائر.

وأضاف أنه بمفرده خسر مليونا و800 ألف جنيه بعد ان اشتري من الشركة المنتجة للدواجن 25 ألف كتكوت نفق معظمها ولم يتبق سوى 8000 كتكوت، حيث ثبت إصابة الكتاكيت بمرض الليكوزوس أي سرطان الدواجن.

وأضاف أن الكارثة تكمن في أن محطة الإصلاح الزراعي بدكرنس قد ظهرت بها الإصابات أيضا والتي يتم تربية 60 ألف كتكوت بها، وهذا الأمر سيؤدي بنا إلي مأساة جديدة وانهيار للاقتصاد القومي؛ حيث إن هذا المجال يعمل به أكثر من 8 ملايين مرب وعامل وسيارات لنقل الدواجن.

نفوق 11 ألف كتكوت

نشب  حريق بمزرعة دواجن فى قرية منزلة الميمون، التابعة لمركز أبوكبير، ما أسفر عن نفوق 5 آلاف كتكوت، دون وقوع إصابات بشرية.

ورغم  الدفع بـ4 سيارات مطافئ وكالعادة كان المتهم هو “ماس كهربائي” وأن المزرعة معرشة بالجريد ما ساعد على انتشار الحريق ونفوق الكتاكيت، ولا يزال تقرير المعمل الجنائي سيقف على الأسباب الحقيقية لاندلاع الحريق.

والتهم حريق هائل نشب بمزرعة دواجن بكفر الشيخ آلاف الكتاكيت الصغيرة وكميات هائلة من الأعلاف الخاصه بها، إضافة للمزرعة نفسها.

وتبين أن سبب الحريق الأولي، ماس كهربائي، كما تبين أن الحريق يقع بمزرعة ملك أحد المواطنين، كما تبين أن الحريق التهم سقف المزرعة المسقوفة بالخشب ومبنية بالطوب، ونتج عن الحريق نفوق حوالي “6 آلاف كتكوت – 3 أطنان علف” فضلًا عن خسائر في مبنى المزرعة.

وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم وتم العرض على النيابة التي أمرت بإتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال وائل بهجت، أستاذ الطب البيطري بجامعة الإسكندرية، أن سرطانات وهو مرض وبائي ينتقل بالعدوى بين الطيور، وتصل نسب نفوق  الدجاج بسبب هذا المرض إلى ٦٠٪ لذلك يلجأ أصحاب مزارع الدواجن إلى حرقها.

وأشار بهجت في تصريح لـ”رصد” إلى أن مرض “الليكوزس الليمفاوي” مرض وراثي، يصُاب به عن طريق أمهات، وهو مرض يقضي على مجموعات الدجاج ولا يوجد علاج له حتى الآن.

وأكد أن شركات التفريخ هي المصدر الرئيسي الناقل لهذة الأمراض عن طريق الأدوية والمواد الكيميائية التي يصابون بها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023