شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دعوى تيران وصنافير.. أزمة الدولار.. تصريحات السيسي.. عناوين صحف العالم

دعوى تيران وصنافير.. أزمة الدولار.. تصريحات السيسي.. عناوين صحف العالم
ركزت وسائل الاعلام العالمية اليوم على نظر دعوى بطلان تنازل مصر عن جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية، بالاضافة الي نقل مقتطفات من كلمة السيسي اليوم اثناء زيارته لنحافظة اسيوط، كما اشارت الي الوضع المتدهور للجنيه المصري .

ركزت وسائل الإعلام العالمية اليوم على نظر دعوى بطلان تنازل مصر عن جزيرتي “تيران وصنافير” للسعودية، بالإضافة إلى نقل مقتطفات من كلمة السيسي اليوم أثناء زيارته لمحافظة اسيوط، كما اشارت إلى الوضع المتدهور للجنيه المصري أمام الدولار.

BBC

أبرزت وكالة BBC، اليوم الثلاثاء، نظر محكمة القضاء الإداري، في دعوى بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، مشيرة إلى أن المحكمة -التي تختص بالفصل في الدعاوى القضائية التي تختصم الحكومة- قررت تأجيل القضية لجلسة 7 يونيو المقبل.

ونقلت الوكالة عن المحامي خالد علي، أحد مقيمي الدعوى، أن المحكمة ألزمت في قرارها الحكومة بتقديم نسخة من الاتفاقية والكتب والمراسلات والقرارات والمحاضر المرتبطة بها في الجلسة القادمة، كما ألزمت هيئة مفوضيها بتقديم تقريرها بالرأي في القضية.

وكان علي ومحامون آخرون قد طالبوا بوقف كافة إجراءات تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية لحين مناقشتها في البرلمان وطرحها لاستفتاء شعبي بعد ذلك.

وأشارت الوكالة إلى أن القاهرة كانت قد شهدت مظاهرات حاشدة ضد نقل تبعية الجزيريتين للسعودية يومي 15 و25 من أبريل الماضي، وأوضحت أن السلطات المصرية ألقت القبض على المئات من المشاركين في التظاهرات، وخلال الأيام الماضية حكم على عشرات منهم بالسجن لمدد تراوحت بين عامين وخمسة أعوام غير أنه يحق للمتهمين الطعن على تلك الأحكام.

CNN

وتحدثت شبكة  CNN عن انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، مشيرة إلى أن مصر تعاني من وجود سعرين لصرف العملات، فإلى جانب السعر الرسمي بالبنوك، يوجد سعر آخر بالسوق غير الرسمية.

وأضافت الوكالة أن استمرار انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار أثار موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ دشن مغردون وسم #الدولار_بيصبح_عالجنيه، في إشارة إلى قول عبدالفتاح السيسي بأنه “لو كل واحد صبح على مصر بجنيه من الموبايل كل يوم هنجمع 4 مليارات في السنة”، وذلك في خطابه خلال فعاليات إطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة بعنوان “رؤية مصر 2030″، في فبرايرالماضي.

روسيا اليوم

كشف موقع “روسيا اليوم” عن موافقة وزارة الخارجية الأميركية على طلب مصر شراء صواريخ “هاربون” الخاصة بالغواصات.

وأفاد الموقع بأن وكالة التعاون الأمني الدفاعي أخبرت المسؤولة عن برنامج المبيعات العسكرية الخارجية، بالكونجرس الأميركي أن الصفقة ربما تكون بقيمة 141 مليون دولار، والتي تشمل 20 صاروخًا من طراز “هاربون 2″، إلى جانب معدات مثل حاويات وقطع غيار وإصلاح ومعدات تجارب ودعم لوجيستي.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، في بيان لها، إن “المبيعات المقترحة لهذه الصواريخ التي تطلق من الغواصات ستدعم الغواصات من نوع 209 في البحرية المصرية”، مضيفة أن هذه الصفقة ستزيد من قدراتها الحربية على السطح وفي البحر.

رويترز

أبرزت وكالة “رويترز” قول عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، عن القضية الفلسطينية: إن حل القضية الفلسطينية سيجعل اتفاق السلام المبرم بين مصر وإسرائيل “أكثر دفئا” مضيفًا أن بلاده مستعدة للتوسط لإيجاد حل للصراع.

وتابع: “لو استطعنا حل هذه المسألة وإيجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة يمكن تزيد عما تم إنجازه من معاهدة السلام”، وكان يشير إلى اتفاق السلام الذي أبرمته مصر وإسرائيل عام 1979.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023