شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السلطات الأردنية تفرج عن إياد قنيبي بعد عام من اعتقاله.. تعرف عليه

السلطات الأردنية تفرج عن إياد قنيبي بعد عام من اعتقاله.. تعرف عليه
أكدت صفحة الداعية الإسلامي إياد قنيبي، الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الإفراج عنه، في حين قال مراقبون إن قنيبي أفرج عنه بعد تخفيف مدة حكمه إلى عام، انتهت مدة محكوميته خلالها.

أكدت صفحة الداعية الإسلامي إياد قنيبي الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إفراج السلطات الأردنية عنه، في حين قال مراقبون إن قنيبي أفرج عنه بعد تخفيف مدة حكمه إلى عام، انتهت مدة محكوميته خلالها.

وكانت الأجهزة الأمنية في الأردن اعتقلت الداعية الإسلامي إياد قنيبي، في 15 يونيو الماضي، ووجهت إليه تهمة “تقويض نظام الحكم”، دون إبداء سبب اعتقاله أو فحوى التهمة الموجهة إليه.

ويُوصف قنيبي من بعض الدوائر الإعلامية والسياسية، بأنه من منظري التيار السلفي الجهادي، الأمر الذي تعكسه مواقفه المعلنة، والتي تبدو أقرب إلى نهج “القاعدة”، وعزف قنيبي عن التعليق على الأوضاع في سوريا، بعد تعرضه لاعتداء من قبل أنصار “تنظيم الدولة” في الأردن، بسبب هجومه على سياسات التنظيم.

من هو؟

(1) إياد عبد الحافظ حماده قنيبي داعية إسلامي وأكاديمي وُلد في مدينة السالمية بالكويت عام 1975م، ثم انتقلت عائلته لعمان مع والديه وهو طفل.

(2) حصل على البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 1998م، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

(3) عمل قنيبي في الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية لمدة سنة ونصف، في قسم البحث والتطوير وقسم المعلومات الدوائية.

(4) بدأ إياد قنيبي نشاطه الدعوي عام 1997م، أثناء الدراسة الجامعية، حيث أطلق مع أصدقائه مشروع الشريط الأسبوعي بحيث ينتقون شريطًا مميزًا ويوزعونه على المصلين في عدة مساجد بعد صلاة الجمعة، وقد استمر هذا المشروع حتى عام 2010م.

(5) حفظ قنيبي القرآن بالسند المتصل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم)، برواية حفص عن عاصم على يد الشيخ عبد الرحمن بن علي المحمود، وحصل قبلها على إجازة بقراءة القرآن على رواية حفص عن عاصم.

(6) تم اعتقاله بمنطقة الدوار السابع بوقت متأخر من ليلة الاثنين 15 يونيو 2015م، بعد كتابته لمقال يحذر فيه من خطورة “إسراع الأردن نحو الهاوية”.

(7) رفضت محكمة أمن الدولة تكفيله، ووجهت له تهمة “التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية