شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بن لادن”: دفعنا مستحقات 69 ألف عامل جرى تسريحهم

“بن لادن”: دفعنا مستحقات 69 ألف عامل جرى تسريحهم
أعلنت مجموعة "بن لادن" السعودية، والتي تعتبر أكبر شركة مقاولات في الشرق الأوسط، أنها دفعت مستحقات 69 ألف عامل، ممن جرى تسريحهم من العمل بها.

أعلنت مجموعة “بن لادن” السعودية، والتي تعتبر أكبر شركة مقاولات في الشرق الأوسط، أنها دفعت مستحقات 69 ألف عامل، ممن جرى تسريحهم من العمل بها.

وأصدرت المجموعة بيانًا، أمس الثلاثاء – حسب روسيا اليوم – قال فيه المتحدث باسم المجموعة “نسعى لدفع مستحقات نحو 14 ألف عامل يجري تسريحهم حاليًا، لينضموا إلى 55 ألفا آخرين غادروا إلى أوطانهم ليصبح إجمالي المسرحين 69 ألف عامل وعزمها دفع الرواتب المتأخرة بمجرد حصولها على مستحقاتها لدى عملائها”.

وأضاف البيان “حوالي 20 ألف عامل تقدموا باستقالاتهم وجرى تحويل تصاريح عملهم إلى موظفين آخرين، مشيرًا إلى أن المجموعة تعمل على إنهاء خدمات الدفعات المتبقية التي تقدر بـ14 ألف موظف ومن المتوقع الانتهاء من كامل البرنامج بنهاية شهر مايو الجاري، كما انتهت المجموعة أيضًا من دفع رواتب متأخرة لـ10 آلاف موظف بعدما تدخلت وزارة العمل.

وأشار البيان إلى أن المجموعة ستدفع رواتب الموظفين المتبقين المتأخرة بمجرد حصولها على مستحقاتها لدى عملائها.

وبحسب صحيفة “الوطن” السعودية، فقد صرفت 7 بنوك في السعودية، أمس الثلاثاء، حوالي 100 مليون ريال “26.67 مليون دولار” لمجموعة “بن لادن” هي حصيلة رواتب متأخرة لشهر واحد في الشركة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إن ما تم صرفه هو قيمة راتب شهر واحد للعمالة المقيمة وللسعوديين العاملين بقطاعات مختلفة بالمجموعة، موضحًا أنه وعلى الرغم من صرف الرواتب لعدد كبير من العمالة، إلا أن عددًا آخر لم يحصل على فرصة لانفراج الأزمة، ولم يستطيعوا صرف رواتبهم بسبب أن الشركة اشترطت أن يكون الحد المصروف من الرواتب لمن لا تزيد رواتبهم عن 4 آلاف ريال فقط.

وقالت الصحيفة إن الاستغناء عن عدد كبير من العمالة المقيمة يعود لترشيد التكاليف التي باتت عائقًا لاستمرار المشاريع؛ حيث أعطت الشركة تأشيرات خروج نهائي لعدد فاق الـ80 ألف عامل، وتم دفع مستحقات ما يزيد عن 35 ألف عامل، وينتظر خروج الأعداد المتبقية بعد وعد من إدارة الشركة بدفع المستحقات يوم 15 رمضان المقبل، ويرغب عدد آخر من المتوقفين عن العمل بالخروج النهائي لكن يخشون أن تتعطل إجراءات صرف رواتبهم.

صدر امر ملكي مطلع مايو الجاري، يقضي بإعادة تصنيف شركة “بن لادن” السعودية، وعودتها إلى العمل في المشروعات التي توقفت، ورفع حظر سفر رؤساء وأعضاء مجلس إدارة المجموعة، والسماح لها بالتقدم للمشروعات مرة اخرى.

وتواجه مجموعة “بن لادن” السعودية التي تأسست منذ أكثر من 80 عامًا ويعمل فيها نحو 220 ألف عامل حاليًا، أزمة مالية كبيرة بعد وقف الحكومة السعودية، عن التعاقد معها في مشروعات جديدة ومراجعة العقود المبرمة معها، ومنع سفر مجلس ‏إدارة المجموعة على خلفية حادث سقوط رافعة الحرم المكي في موسم الحج “سبتمبر الماضي” والذي تسبب في وفاة 107 أشخاص.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023