شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرف على العالم السوداني أحد ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة

تعرف على العالم السوداني أحد ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة
كشفت قائمة أسماء ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة عدد من المشاهير والعلماء، من بينهم العالم السوداني الدكتور محمد صالح زيادة صاحب مشروع موسوعة تاريخ أفريقيا.

كشفت قائمة أسماء ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة عدد من المشاهير والعلماء، من بينهم العالم السوداني الدكتور محمد صالح زيادة، صاحب مشروع موسوعة تاريخ إفريقيا.

العالم السوداني الدكتور محمد صالح زيادة، وهو سوداني تعود أصوله إلى جزيرة بِنَا شمالي السودان ويحمل جوازا فرنسيا، ويعمل بمنظمة اليونسكو.

وكتب راشد سعيد يعقوب، وهو أحد أصدقاء العالم الراحل على صفحته في “فيسبوك”، حسبما نقل عنه محرر موقع “النيلين” السوداني: “في كثير من الأحيان نحاول أن نتجاهل حقائق الواقع ونعيش بأمنياتنا، قد يكون ذلك ممكنا في كل مناحي الحياة إلا عندما يتعلق الأمر بالموت، يصبح حينها نكران الواقع والتشبث بالأمل ضربا من الجنون، والموت المفاجئ يسهم دون شك في تبني مثل هذه الحال، خصوصا عندما يتعلق الأمر بمن هو في قامة محمد صالح زيادة الذي اختطفته يد القدر في الساعات الأولى من صباح هذا الخميس في حادثة طائرة الخطوط الجوية المصرية”.

وأضاف يعقوب: “التقينا محمد صالح زيادة، أول من أمس، لتقديم العزاء في وفاة والدته، وأبلغنا بأنه سيغادر إلى السودان للقاء أسرته في دنقلا والخرطوم مع تأكيد بأنه سيعود في يوم 28 مايو الحالي، لكن إرادة الله شاءت أن لا يعود محمد صالح لتلتقيه أسرته الصغيرة سميرة ومؤمّل وصالح وباسل وأمين، ولا أن يصل إلى مبتغاه ليلتقي بأسرته الكبيرة”.

وقال راشد سعيد يعقوب إن محمد صالح زيادة كان موسوعي المعرفة خلد اسمه للأجيال القادمة عبر مجلدات تاريخ إفريقيا، وهو المشروع الذي أشرف عليه على مدى السنوات العشر الماضية في منظمة اليونسكو.

تجدر الإشارة إلى ان العالم السوداني كان أستاذا للترجمة ما بين اللغات الحية الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية في المدرسة الأرفع لتدريس الترجمة في فرنسا.

وأعلن الجيش المصري أنه عثر، الجمعة، على أجزاء من حطام طائرة مصر للطيران في مياه البحر المتوسط على بعد 290 كيلومترا شمالي مدينة الإسكندرية الساحلية، كما عثر على بعض متعلقات الركاب من بينها أشلاء بشرية ومقعدان وحقائب.

واختفت الطائرة -التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة- من على شاشات الرادار في وقت مبكر من صباح الخميس وعلى متنها 66 شخصا بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا.

وجاء في بيان نشر في صفحة المتحدث العسكري المصري على فيسبوك: “في إطار الجهود المبذولة من عناصر البحث والإنقاذ للقوات المسلحة في البحث عن الطائرة المفقودة منذ أمس تمكنت الطائرات المصرية والقطع البحرية المصرية المشاركة صباح اليوم من العثور على بعض المتعلقات الخاصة بالركاب وكذا أجزاء من حطام الطائرة”.

وأضاف البيان أن الجيش عثر على أجزاء الحطام وبعض متعلقات الركاب: “في المنطقة شمالي الإسكندرية وعلى مسافة 290 كيلومترا، وجار استكمال أعمال البحث والتمشيط وانتشال ما يتم العثور عليه”.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس أمس الجمعة، العثور على “جزء من أشلاء بشرية ومقعدين وحقيبة أو حقائب عدة” بين بقايا الطائرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023