شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 نصائح لتعليم طفلك كيفية احترام الآخرين

5 نصائح لتعليم طفلك كيفية احترام الآخرين
هل ترغب في تعليم طفلك فضيلة الإحترام؟ هل يضايقك سلوكه الذين لا ينم عن الاحترام وتبحث عن طرق لتدارك المشكلة؟، أوصى بعض المتخصصين بعدد من الإرشادات للتغلب على هذه المشكلة التي تسبب في الإحراج للعديد من الأسر.

هل ترغب في تعليم طفلك فضيلة الإحترام؟ هل يضايقك سلوكه الذين لا ينم عن الاحترام وتبحث عن طرق لتدارك المشكلة؟ ، أوصى بعض المتخصصين بعدد من الارشادات للتغلب على هذه المشكلة التي تسبب في الاحراج للعديد من الأسر.

ما هو الاحترام بالنسبة للأطفال؟

الإحترام هو جوهر العلاقات الجيدة والناجحة. ومن الضروري جدا أن تعلم طفلك أهمية الاحترام. كما أن تربية أطفالك على الاحترام سوف يساعدك على إبراز أفضل ما في طفلك ويساعدهم على بناء علاقات قوية مع الآخرين. ونحن هنا نتحدث عن كيفية تعليم الأطفال الاحترام وكيفية التعامل مع الأطفال الذين لا يتصرفون باحترام.

كيف تتعامل مع طفل لا يحترم الآخرين؟

إذا أبدى طفلك سلوكا غير مهذب بالرغم من محاولاتك الجادة، لا تقلق! فهذه النصائح سوف تساعدك على فهم كيفية التعامل مع الأطفال الذين لا يحترمون الآخرين والتخلص من السلوك السلبي.

١. حدد توقعاتك بشكل واضح:

اشرح لطفلك ما تتوقع منه فعله وكذلك اشرح له عواقب سلوكه غير المحترم. أشر إلى السلوك غير المحترم الذي يفعله طفلك ووضح له أنه سلوك غير مقبول.

٢. لا تقبل الأعذار أبدا:

لا تقبل أي عذر لطفلك إذا أبدى سلوكا لا ينم عن الاحترام. ووضح له أنك لن تتحمل سلوكه هذا بعد ذلك.

٣. حدد عواقب منطقية:

بدلا من معاقبة طفلك، استخدم أسلوب سحب الامتيازات لتساعده على إدراك خطئه. احرمه من وقت ألعاب الفيديو، أو اجعله ينظف الحوائط الملطخة بالألوان أو صادر أقلام التلوين الخاصة به لعدة أيام. هذه العواقب سوف تساعده على فهم طبيعة السلوك السيئ.

٤. كان حازما:

كن حازما في قرارك. لا تتخلى عن موقفك. اجعله يفهم لماذا من الخطأ أن نتصرف بعدم احترام.

٥. كن قدوة:

تصرف بأسلوب مهذب وكن قدوة حسنة لطفلك. وتجنب استخدام لهجة غير محترمة في وجود طفلك.

كيف تعلم طفلك الاحترام؟

1. قدم نموذجا جيدا

حدد عادات طفلك السيئة وحدد ما تريد تغييره منها لغرس فضيلة الاحترام في طفلك. غالبا ما يقلد أطفالك عاداتك. لذلك كن قدوة حسنة لأطفالك من خلال سلوكك الجيد. اقض وقتا كافيا مع أطفالك. تحكم في نبرة صوتك وحدته ولهجتك عندما تتحدث إلى أطفالك أو تصحح سلوكهم. علمهم الأخلاق الحسنة.

٢. امدح السلوك الجيد

تشجيعك لطفلك ومدحك له سوف يحفزه. لذلك تأكد من مدح عادات وسلوكيات طفلك الجيدة. ابتسامة، حضن، غمزة، أو حتى إشارة سوف تعني الكثير لطفلك الذي أبدى سلوكا حسنا قبل قليل. فالمدح والرسائل الإيجابية تشجع طفلك على الاستمرار في التصرف بطريقة مهذبة.

٣. مارس التربية الإيجابية

ممارسة التربية الإيجابية والمتسقة تساعد على تنمية علاقة صداقة بينك وبين طفلك. اقرأ لطفلك كتبا تقدم رسائل إيجابية. علمه كيف يجلس ليأكل. فغرس الانضباط في الطفل يساعده على تنمية الاحترام لعائلته وللآخرين.

٤. استجب للسلوك السلبي باستمرار

لا تتجاهل سلوكه السيئ. تأكد من جعله يدرك عواقب أفعاله. علمه وأخبره كيف تؤثر أخطاؤه على الآخرين سلبا. تداركها فورا وعلمه عدم تكرارها.

٥. كن صبورا

تعليم الطفل عن الاحترام عملية تدريجية. كن صبورا عندما تتعامل مع صغارك. ومن الضروري أن تفهم أن الأطفال سوف يخطئون، ولا يجب أن تعاقبهم طوال الوقت. فالعقاب المستمر قد يقودهم إلى العند. ساعد طفلك على فهم فضيلة الاحترام.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023